بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء

مكوك الفضاء جاهز للإطلاق في رحلته الأخيرة

مكوك الفضاء جاهز للإطلاق في رحلته الأخيرة

اعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن نتائج الفحوصات التي جرت على خزان الوقود الخارجي في مكوك الفضاء "ديسكفري"من خلال أبحاث علمية   جاءت إيجابية ما يفتح الباب أمام إطلاق المكوك في رحلته الأخيرة بعد أسابيع طويلة من التأجيل الذي فرضته سلسلة أعطال.
وأشار مايكل موسز مدير قسم تحضير الإطلاق في برنامج صواريخ الفضاء الأمريكي، إلى أن هذا التطور قادر بالتأكيد على إعادتنا لمنصة الإطلاق.
وأضاف موسز أن الوكالة تقوم حالياً بتفحص دقيق لإعادة تأكيد هذه النتائج الأولية وأن ثمانية مهندسين يستخدمون الكاميرات الدقيقة والعدسات المكبرة لمسح سطح الخزان يعلمون على الاختبارات بحثا عن كتل جليدية صغيرة أو تشققات تؤدي لتسرب الوقود.
وأوضح موسز أن الاختبار الذي سيجري في محطة كينيدي الجوية بولاية فلوريدا سيقدم للمهندسين صورة واضحة ومعلومات كافية تسمح لهم بتحديد دقيق لموعد الإطلاق المقبل، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".
وكان التأجيل الأخير لعملية إطلاق المكوك قد جرى في الحادي عشر من نوفمبر الماضي وسبق ذلك عدة تأجيلات مماثلة بسبب أبحاث علمية منها أحوال جوية غير مواتية وعطل كهربائي إضافة إلى تسرب في خزان الوقود الخارجي للمكوك.
وحذر المسئولون من إمكانية تأجيل مغادرة ديسكفري مجدداً حتى يناير أو فبراير وحتى ظهور نتائج عمليات تدقيق ومسح كامل لتحديد أسباب تصدع خزان الوقود الخارجي للمكوك.
ويعمل المهندسون والتقنيون على تحديد إذا ما حدثت التصدعات أثناء عمليات التجميع من خلال أبحاث علمية  وإذا كان الأمر كذلك فلماذا لم يتم اكتشافها حتى بلوغ المكوك منصة الإطلاق.
ويأتي هذا التساؤل بعد ان اضطرت "ناسا" من قبل إلى تأجيل إطلاق ديسكفري بسبب اكتشاف تسرب في خزان الوقود الخارجي للمكوك قبل قليل من الموعد المقرر لإطلاقه، وقالت الوكالة الأمريكية حينها إن مديري المكوك يقومون بتقييم التسرب في وقود الهيدروجين في منصة إطلاق المكوك والذي تم اكتشافه أثناء تعبئة الخزان الخارجي بالوقود.
وينتظر أن يقوم فريق المكوك المكون من ستة رواد فضاء بنقل وحدة إمدادات مضغوطة إلى محطة الفضاء الدولية لتساعد في توفير مساحة إضافية للتخزين على متن المحطة التي احتفلت الثلاثاء الماضي بمرور عقد على التواجد البشري المتواصل على متن المختبر العملي الذي يحلق فوق مدار الأرض.
ويتوقع أن تكون هذه الرحلة الأخيرة لديسكفري فيما تستعد ناسا لإحالة أسطول المكاكيك إلى التقاعد.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 16:11

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 277

مليار نجم في مجرتنا

ذكرت تقارير صحفية اليوم ان العلماء قاموا بتجميع صورة هائلة لمجرتنا ، درب اللبانة ، تكشف تفاصيل مليار نجم فيها ، وجمعت الصورة من صور التقطها  تلسكوبان  بريطانيان في هاواي وتشيلي وسيقوم علماء الفلك بالبحث في المعلومات الأرشيفية للمشروع المعروف باسم  نظام معلومات فيستا  لاكتشاف تفاصيل جديدة حول الكون إلا أن الصورة   تمثل لوحة رائعة للسماء في الليل.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:28

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 250

مليارات الكواكب للسكن بدرب التبانة

مليارات الكواكب للسكن بدرب التبانة

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:45

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 228

من أشهر وأكبر حفرة النيازك على وجه الأرض

اكتشف الجيولوجيون حتى الآن على سطح الأرض حوالي 175 حفرة ناتجة عن أحجار نيزكية ، ومن المؤكد أن عدد الحفر النيزكية أكبر من ذلك بكثير، ولكن بما أن ثلثي الكرة الأرضية مغطى بالمياه فاحتمال وقوع النيزك في المياه هو 3 على 4 ، وأيضا ربما تكون العوامل الجوية وعوامل الحت والتعرية كفيلة بإخفاء آثار الضربات النيزكية الكبيرة التي حدثت في قديم الزمان أو ربما أن الحفرة قد امتلئت بالماء مع الوقت.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:26

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 245

المزيد من المقالات...