بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء

تغير اتجاهات الرياح يذيب جليد القارة القطبية الجنوبية

قال علماء من أكثر من دولة إن تغير اتجاهات الريح التي تهب فوق القارة القطبية الشمالية يعجل ذوبان الجليد هناك. وحسب فريق الباحثين في دراسته  فإن هذه الرياح التي تتأثر بظاهرة التغير المناخي غيرت قوة التيارات البحرية واتجاهها مما قد يؤدي إلى ذوبان الجرف الجليدي ليس فقط تأثرا بالرياح الدافئة على سطحه بل أيضا بفعل التيارات البحرية الدافئة من تحت هذه الطبقة ويعين العلماء بالجرف الجليدي الصفائح الجليدية الكبيرة التي تطفو فوق البحر وترتبط بأنهار جليدية على اليابسة.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:25

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 244

تقدم وكالة ناسا لأول مرة صورا للجانب الاخر من الشمس

نجحت وكالة الفضاء الامريكية ناسا في تقديم أول صور من نوعها للجانب الآخر من الشمس غير المواجهة لكوكب الارض في تطور يرجح أن يكون له دور كبير في توقع العواصف الشمسية والتنبه منها قبل أن تتوجه نحو الغلاف الجوي لكوكبنا.


فالشمس عبارة عن كرة ملتهبة ونشطة على الدوام وتحدث فيها تفاعلات تنعكس عبر كرات من اللهب تنطلق من على سطحها باتجاه كواكب المجموعة الشمسية.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:50

إقرأ المزيد...

  • abdo
  • الزيارات: 218

تقول ناسا أن مذنب مشابه للذي ضرب سيبيريا يهدد الكرة الأرضية

حذرت وكالة أبحاث الطيران والفضاء الأمريكية  ناسا  من أن مذنبا مشابها للذي أنفجر فوق غابات منطقة غرب سيبيريا شمال روسيا في عام 1908 من القرن المنصرم وتسبب في إلحاق دمار كثيف بها سيمر في مدار أقرب إلى الأرض من بعض الأقمار الاصطناعية التي تدور حاليا بمداراتها حول الكرة الأرضية.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:42

إقرأ المزيد...

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 229

تلسكوب "هابل"يلتقط أول صور لاصطدام بين كويكبين

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن التقاط تلسكوب "هابل" أول صور تقريبية توضح اصطداما بين كويكبين، كان يعتقد أنه انفجار مذنب.

وكانت "ناسا" قد التقطت صورا للانفجار مطلع العام الجاري، وبعد مراقبتها بواسطة التلسكوب الفضائي طوال خمسة أشهر تاكد من أنه تصادم بين كويكبين وقع في بدايات 2009 فيما اعتبر مفاجأة كبيرة للباحثين.

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 16:08

إقرأ المزيد...

  • abdo
  • الزيارات: 272

المزيد من المقالات...