بيئة، الموسوعة البيئية

مشاكل البيئة

تقييم المستخدم: / 2
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يمكن اجمال السبب الذي ادى الى ظهور مشاكل البيئة هو اختلال العلاقة بين الإنسان وبيئته التي يعيش فيها بالإضافة إلى أسباب أخرى خارجة عن إرادته.

يمكن اجمال مشاكل البيئة بعدد من النثاط منها المشكلة السكانية فإن الزيادة المستمرة في عدد السكان هي إحدى المشكلات الضخمة التي تؤرق شعوب الدول النامية.

وهذه المشكلة هي السبب في أية مشاكل أخرى قد تحدث للإنسان فالتزايد الآخذ في التصاعد للسكان يلتهم أية تطورات تحدث من حولنا في البيئة في مختلف المجالات سواء صناعي ، غذائي ، تجاري ، تعليمي ، اجتماعي هذا بإلاضافة إلي ضعف معدلات الإنتاج وعدم تناسبها مع معدلات الاستهلاك الضخمة.

ومن مشاكل البيئة الاخرى هو انتشار بعض العادات والخرافات ، فتوجد علاقة وطيدة بين المعتقدات التي يؤمن بها الشخص وبين تدهور البيئة أو الإساءة إليها لأنها تؤثر بشكل ما أو بآخر علي حسن استغلاله لهذه الموارد والتي تنعكس من بعد عليه.

ومن هذه العادات الخاطئة المعتقدات الخاصة بالطب والعلاج مثل العلاج بالتمائم و معتقدات خاصة بالتفاؤل والتشاؤم مثل اليمامة التي هي مصدر للتفاؤل ، أما البومة أو الغراب أحد علامات التشاؤم مما يؤدي إلي القضاء عليها وانقراضها.

مع العلم ان معظم هذه الكائنات لها أهمية كبيرة في البيئة حيث أن البومة تأكل الحشرات وفي ظل انقراضها سيؤدي ذلك إلي زيادة أعداد الحشرات التي تضر بالمحاصيل.

ومن المشاكل البيئية التي تتعرض لها المحافظة فهي مياه الصرف الصحي التي تكون مصدراً لانتشار الحشرات والروائح المزعجة ولتلوث المياه السطحية والجوفية والتربة ولتلوث الخضراوات والمزروعات التي تروى بها والحفر الفنية والمشاكل البيئية الناتجة عنها.

والصيد غير المنظم وأثر ذلك على التوازن البيئي والحل يجب أن يكون من خلال التشدد في حماية المحميات ومنع الصيد وإعادة تأهيل المحميات الطبيعية وتطويرها ، كما أن انتشار المداجن في مواقع غير مناسبة بيئيا ضمن التجمعات السكنية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 16:39