بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة مشاريع اعادة تدوير النفايات في الامارات تكلف 6.6 مليار درهم
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة مشاريع اعادة تدوير النفايات في الامارات تكلف 6.6 مليار درهم

مشاريع اعادة تدوير النفايات في الامارات تكلف 6.6 مليار درهم

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

دولة الإمارات تصنف كاحدى اعلى دول العالم في انتاج النفايات وذلك للفرد الواحد.حيث يعتبر سكان الامارات من بين اكثر منتجي النفايات في العالم

وذلك بالمقارنة بمعدل انتاج الولايات المتحدة الاميركية وكندا وبكين والذي يبلغ على التوالي 2.1 كيلوغرام و2.0 كيلوغرام و0.85 كيلوغرام للفرد في اليوم.

 

وتستثمر دولة الامارات 6.6 مليار درهم في اعادة تدوير النفايات ويتمثل ذلك في عدد من مشاريع ادارة ومعالجة المخلفات بانواعها وتقليص الكميات الناتجة عنها والتي تقدر بــ18 الف طن يوميا وذلك من اجل اعادة تدوير النفايات.

وبالرغم من الاستثمارات المرتفعة في مختلف مشاريع اعادة تدوير النفايات الا ان الخبراء اكدوا ان الطريقة الوحيدة التي ستنفع في حل المشكلة هي زيادة وعي السكان باهمية اعادة التدوير والتقليل من الاستهلاك وانتاج النفايات.

واوضح رئيس قسم الدعم الفني والدراسات في بلدية دبي المهندس راشد كركين ان البلدية قامت بمبادرة بيتي بيئتي وتهدف هذه المبادرة الى جمع النفايات القابلة لاعادة التدوير.وتقوم البلدية في مبادرة بيتي بيئتي بتوفير حاويتين في كل منزل حاوية للنفايات القابلة لاعادة التدوير والاخرى للنفايات الغير القابلة لاعادة التدوير.وقال راشد كركين لقد قمنا بطرح المناقصة لمشروع بيتي بيئتي ونحن بانتظار نهاية المهلة المحددة للمناقصات بنهاية شهر يونيو لاختيار الشركة المنفذة للمشروع.

واشار كركين ان من ضمن خطة الادارة للعام الحالي قيام القسم بزيارات توعوية لمعظم المدارس في جميع المراحل والجامعات في امارة دبي وذلك بهدف توعية الطلاب ببرامج اعادة تدوير النفايات والتقليل من انتاج النفايات.

من ضمن خطط وزارة البيئة الاستراتيجية ايضا مبادرة التقليل من الاكياس البلاستيكية واستخدام الاكياس البلاستيكية القابلة للتحلل او الاكياس الورقية وهذه المبادرة ستكون مفيدة جدا لجهود الدولة في اعادة تدوير النفايات والمحافظة على البيئة نظيفة.

وذكرت رئيس جمعية الامارات للبيئة حبيبة المرعشي ان حجم انتاج النفايات في دولة الامارات مهولة بالمقارنة مع المعدلات العالمية.حيث قالت تبين الاحصاءات التي اصدرها مركز ادارة النفايات في ابوظبي ان اجمالي حجم النفايات التي تنتجها امارة ابوظبي تبلغ اربعة ملايين و745 الف طن، كما ان احصائية عام 2009 الصادرة من مركز دبي للاحصاء تشير الى انتاج امارة دبي 3.8 ملايين طن من النفايات في عام 2009.بالطبع هذه الأرقام مهولة بالمقارنة مع المعدلات العالمية مما يحتم علينا العمل من اجل توعية المجتمع.

واشارت حبيبة المرعشلي الى اطلاق العديد من التشريعات والمبادرات الفعالة لحماية البيئة مثل قرار حظر الاكياس البلاستيكية الغير قابلة للتحلل بحلول عام 2013 على مستوى دولة الامارات وانشاء مراكز لمعالجة النفايات الخطرة كما هو الحال في دبي بالإضافة الى فرض رسوم على انتاج النفايات مما سيعزز من عملية اعادة التدوير وتقليل انتاج النفايات كما هو الحال في ابوظبي.

وقالت حبيبة المرعشلي ان برنامج ادارة النفايات الذي تديره المجموعة كمحرك للعديد من المؤسسات العامة والخاصة والمدارس وحتى الافراد المشتركين فيه لتبني مسؤوليتهم تجاه البيئة.حيث يضم البرنامج ثماني حملات متنوعة لإدارة واعادة تدوير والتخلص السليم من النفايات تشمل اعادة تدوير الورق وعلب الالمنيوم والبلاستيك والزجاج والهواتف الخلوية وعبوات التتراباك واحبار الطابعات إلى جانب التخلص السليم من البطاريات الجافة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 14:21