بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية مسبار روسي يضل طريقه للمريخ
الارض والفضاء بعثات فضائية مسبار روسي يضل طريقه للمريخ

مسبار روسي يضل طريقه للمريخ

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مسبار روسي يضل طريقه للمريخ


تسابق روسيا الزمن لانقاذ مركبة الفضاء مارس جرانت التي اطلقتها باتجاه كوكب المريخ وضلت طريقها في مدار الارض ولم يتبق سوى ايام على انتهاء فرصة انقاذها.


وقالت وكالة الانباء الروسية في تقرير لها ان محاولات المحطات الروسية الارضية للحصول على بيانات من المسبار مارس جرانت باءت بالفشل  مما قد يؤثر على استكمال المهمة الطموحة التي كانت تسعى روسيا من خلالها لتعزيز مكانتها في مجال استكشاف الفضاء.

وما زالت المحاولات مستمرة لتلقي اي معلومات تتعلق بالقياس عن بعد تمكن العلماء من حساب مسار المركبة مارس جرانت التي صممت للانطلاق الى المريخ ثم الهبوط فوق القمر فوبوس يتم بعدها العودة بعينات من التربة في مهمة من المفترض ان تستغرق 34 شهرا.

وعند انطلاق المسبار اتجاه المريخ لم يعمل المحركان اللذان كان من المقرر ان يدفعا المركبة خارج مدار الارض صوب المريخ وفق الجدول المحدد مما ادى الى بقاء المركبة الفضائية مارس جرانت في المدار الارضي وقال العالم المسؤول عن المهمة من معهد ابحاث الفضاء الروسي الكسندر زخاروف حتى الان لم تنجح كل المحاولات للاتصال بالمركبة واشار الى انهم يجربون كل شيء بما في ذلك الوسائل البصرية لمحاولة تقييم الخلل لكن الوضع لا يوحي بكثير من الامل ملمحا الى احتمال فقد المسبار للابد.

ويعجز الخبراء الروس في مركز المراقبة الارضية في الاتصال بالمسبار غير الماهول البالغ تكلفته 163 مليون دولار الذي انطلق في وقت مبكر يوم الاربعاء من منصة اطلاق بايكونور الروسية في كزاخستان لكنه تعلق في مدار منخفض بدرجة تمثل خطورة مما سبب مشكلة قد تؤدي الى سقوطه على كوكب الارض وسيمثل عدم انقاذ المسبار الروسي مارس جرانت طعنة لكبرياء صناعة الفضاء الروسية تضاف الى سلسلة سابقة من الاخفاقات المحرجة لروسيا.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:24