بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب مركبة فضائية صغيرة بحجم السيارة تنطلق الى كوكب المريخ
الارض والفضاء كواكب مركبة فضائية صغيرة بحجم السيارة تنطلق الى كوكب المريخ

مركبة فضائية صغيرة بحجم السيارة تنطلق الى كوكب المريخ

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مركبة فضائية صغيرة بحجم السيارة تنطلق الى كوكب المريخ

 

تمكنت مركبة صغيرة بحجم السيارة تعمل بالطاقة النووية من الوصول الى مركز كنيدي

للفضاء استعدادا للانطلاق في رحلة بعيدة جدا قد تكون من اطول الرحل التي تقطعها الات البشرية في زماننا هذا اذ ستتجه المركبة الى كوكب المريخ قاطعة كل هذه المسافة الشاسعه للعودة بمعلومات مفصلة عن امكانية انتقال الانسان للعيش على كوكب المريخ.

وقد قامت ناسا بالارسال سابقا جوالان صغيران يعملان بالطاقة الشمسية الى كوكب المريخ لاستكشاف المياة واثبت الجوالان مقدرة ممتازه على التنقل على سطح المريخ وقاما بتحليل عدد من الصخور المريخيه التي احتوت على نسبة من المياة مما اكد وجود بحيرات من الماء في كوكب المريخ في الزمن الماضي وان صخوره ما زالت تحتوي على كميات من تلك المياة مما رفع الامل في حياة الانسان على كوكب المريخ .

وتوقف الان احد الجوالين سبيريت عن العمل بينما بقي الاخر اوبرتيونتي وقد واجه الجوالان الكثير من التحديات على كوكب المريخ البارد اذ ان الطاقة الشمسية تنخفض في الشتاء المريخي البارد ويفقد الجوال مقدرته على التزود بالطاقة الكافية و تعمل ايضا الاتربة والاوساخ التي تعلق على خلايا الجوال الشمسية من حجب اشعة الشمس عن تلك الخلايا مم يمنع التزود بالطاقة.

وقد واجه الجوالان الكثير من التحديات على سطح كوكب المريخ اذ توقفت احدى عجلات الجوالات عن الحركه كما ان ارسال الامر بالحركه من الارض الى الجوال في كوكب المريخ يحتاج الى وقت كبير يقدر بالساعات لذلك كانت عملية قيادة الجوال صعبة جدا من الارض وكان السائق يصدر امر بالحركه من الارض فيصل الامر الى كوكب المريخ بعد ساعات ويقوم الجوال بالتحرك وتنفيذ الامر و يقوم الجوال بالتقاط صورة جديدة لموقعه ويرسلها الى الارض لتستغرق تلك الاخرى ساعات اضافية.

و من الجدير بالذكر ان بتلك العقبات كانت الجوالات تقطع مسافة سنتيمترات في اليوم الواحد مما جعل الملاحه على سطح كوكب المريخ متعبة جدا.


و تم تصميم المركبة الفضائية الصغيرة لقضاء عام مريخي على الاقل وهو ما يساوي عامين تقريبا بزمن الارض تجوب خلاله المنطقة المختارة لتقييم اهليتها للسكن.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:26