بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة مخاطر أكياس التسوّق البلاستيكية على البيئة
نظام البيئي مواضيع متفرقة مخاطر أكياس التسوّق البلاستيكية على البيئة

مخاطر أكياس التسوّق البلاستيكية على البيئة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 


في عام 1957، بـدأ استخدام أكياس البلاستيك الأولى في الولايات المتحدة والتي كانت تستعمل هذه الاكياس للخبز والسندويشات والفواكه والخضار، وبدأت أكياس القمامة البلاستيكية بالظهور في المنازل في أواخر ستينيـات القرن الماضي .


تبـدأ أكياس البلاستيك كنفط خـام أو مشتقات بتروليـة  أو غاز طبيعي ، وهذه الاكياس تتحول إلى مواد تعرف بالبوليمرات يتم تعريضهـا للحرارة لإعطـاء الشكل المطلوب ومن ثم تبـرد لتصبح جاهزة للتسطيح والتلحيم والتثقيب وللطباعـة عليهـا .
يستخدم البولي اثيليـن المنخفض الكثافـة في تصنيع أكياس القمامة والخبز، وتصنـع من البولي اثيليـن العالي الكثافـة عبوات الحليب والماء والعصيـر، ويصنع من البولي بروبيليـن عبوات المواد الغذائيــة .

هذه الأكياس التي تزن بضعـة غرامات ينتـج منها كل سـنة ما بين 4 و5 تريليون كيس من أكياس القمامة الكبيرة إلى أكياس التسوق السميكة وأكياس البقالـة الرقيقـة ، ولا يسـأل أصحابهـا ماذا يحـل بهـا بعد استخدامها.
تحتاج أكياس البلاسـتيك  ما بين 15 و1000 سـنة لكي تتحـلل ، وغالبـاً ما يستقر ذلك الكيس في الحقول والمروج  ويعلق على أغصان الأشجار مشوهاً البيئـة ومسـبباً هـلاك الأراضي الزراعيـة.
والأكياس البلاستيكية التي ترمى بشكل عشوائي تسـد قنوات التصريف والصرف الصحي وتعوق مجاري الأنهـار وقد تم تسجيل هلاك الكثير من الحيوانات البحريـة مثل السلاحف المعمرة الضخمـة والدلافين والحيتان والفقم التي تبتلـع الأكياس ظنـاً منهـا أنهـا من طعامهـا. 
والأكياس تتسـبب البلاستيكية بتشـويه المنظـر الجمالي للشوارع وللحدائـق العـامة .

هذا وتجرب دول أوروبية مخططات طوعية لخفض استخدام الأكياس البلاستيكية مثل الترويج للأكياس القطنية التي يعاد استخدامها، وفرضت ايرلندا عام 2002 ضريبة على الأكياس قدرها (20 سنتا أمريكيا) وهو ما خفض استخدام تلك الأكياس بنسبة 90 في المائة في أسبوع.
وثمة أكياس صديقة للبيئة مصنوعة من الجوت حيث أصبحت تحظى بشعبية كبيرة في العالم.
ويعتبر نبات الجوت أو الألياف الذهبية من فئة الشجيرات ثاني أشهر الألياف الطبيعية والاستوائية وأكثرها استخداماً بعد القطن، وينمو في الأراضي الرطبة والمستنقعات في بنجلاديش، الصين، والبرازيل والهند، إندونيسيا .

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها