بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء محور الارض

محور الارض

تقييم المستخدم: / 3
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

محور الارض

محور الارض للارض حركتين الاولى حول محورها وينتج عنها اليل والنهار  وتقسيم الرياح السطحية والاهم في ذلك ان الدوران حول المحور يسبب الاتزان بين القوة المركزية والجاذبية وحركة الارض حول الشمس  تتسبب بما يعرف في الفصول الاربعة وذلك لان مدار الارض حول الشمس مدار اهليجي بيضاوي  تجد ان الارض في بعض الاوقات بعيدة عن الشمس وبعضها قريبه.

نتيجة ميلان محور الارض فان كمية ضوء الشمس التي تصل الى اي نقطة على سطح الارض تختلف على مدى شهور العام حيث يحل فصل الصيف في نصف الكرة الارضية الشمالي عندما يتجه القطب الشمالي ناحية الشمس ويحل فصل الشتاء عندما يتجه القطب بعيدا عن الشمس خلال فصل الصيف هذه نقطة.

النقطة الثانيه انه عندما تسقط اشعه الشمس على الجزء القريب من الارض تكون اشعه عمودية تتركز في مكان واحد فتزيد الحراره ويكون في هذا الجزء صيف والعكس صحيح في الجزء البعيد عن الشمس تسقط الاشعه مائلة فتتوزع على مساحه كبيرة وبالتالي تنخفض درجة الحراره عن الجزء الاخر فيكون شتاء.

اما فوق الدائرة القطبية الشمالية يصبح الوضع متطرفا اذ لا تشرق الشمس على الاطلاق  بل يحل الليل القطبي طيلة 6 شهور اما في النصف الجنوبي من الكرة فيكون الوضع معكوسا تماما حيث يكون القطب الجنوبي في اتجاه معاكس لاتجاه القطب الشمالي ولولا ميل محور الارض ماكانت تقدر اشعه الشمس تسقط عمودية ومائله.

تُقَدّر مدة دوران الارض حول محورها بالنسبة للشمس اي اليوم الشمسي المتوسط  بحوالي 86,400 ثانية من الوقت الشمسي المتوسط جدير بالذكر ان كل ثانية من هذه الثواني تعتبر اطول من مدة الثانية الموجودة في النظام الدولي للوحدات بقليل لان اليوم الشمسي اصبح الآن اطول بقليل من اليوم الشمسي خلال القرن التاسع عشر وذلك بسبب تسارع حركة المد والجزر.

ان فترة دوران الارض حول محورها وفقًا للنجوم الثابتة والتي اطلقت عليها هيئة اسم اليوم النجمي المتوسط وتقدر بحوالي 86164.098903691 ثانية من التوقيت الشمسي المتوسط.

اما بالنسبة لفترة دوران الارض حول نفسها وفقا للاعتدال الربيعي المتوسط والمتقدم والتي يسميها البعض خطاً اليوم النجمي او الفلكي فانها تقدر بحوالي 86164.09053083288 ثانية من الوقت الشمسي المتوسط.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 21 شباط/فبراير 2012 10:43