بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب صور مميزة محطات قطار الحرمين في السعودية
غرائب صور مميزة محطات قطار الحرمين في السعودية

محطات قطار الحرمين في السعودية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تبدع شركة نورمان فوستر في احد اهم مشاريع البنية التحتية في المملكة العربية السعودية وهو محطات قطار الحرمين. وكشفت شركة فوستر عن هذا التصميم المبدع.

ستكون هذه المحطات نقاط ارتكاز لمشروع قطار الحرمين السريع الذي سيربط بين مكة والمدينة مروراً بجدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية بطول 444 كم.

وقد بدات المرحلة الاولى من هذا المشروع عام ويتم حالياً العمل بالمرحلة الثانية ومن المتوقع الانتهاء من المشروع في نهاية عام 2012. وقد تم وضع التصميم التصوري من قبل شركة نورمن فوستر وشركة بورو هابولد مع المكتب المحلي السعودي دار الرياض.

وقد اسوحت الشركة هذا التصميم من العمارة الاسلامية حيث ياخذ التصميم شكل شبكة من الاقواس الكبيرة التي تشبه تصميم اقواس الابواب التقليدية القديمة، وتشكل كل محطة مجموعة متسلسلة من هذه الاقواس ترتفع حتى 25 متر لتكملها اقواس اصغر تصل لـ9 امتار لتشكل المداخل.

اما عن الجدران الخارجية فتم تصميمها على شكل مشربيات ضخمة مستوحاة من العمارة المحلية تعمل على ادخال الضوء وتقليل دخول الحرارة.

يتكون التصميم من اربع محطات لكل مدينة وتحتوي كل محطة مطاعم واماكن للتسوق والراحة. وتتميز كل محطة بلون تصميمي خاص يعبر عنها، فمدينة مكة تتميز باللون الذهبي المستوحى من الوان غطاء الكعبة المشرفة للدلالة على قدسية المدينة، اما المدينة المنورة اخذت اللون الاخضر الماخوذ من لون قبة المسجد النبوي الخضراء.

واعطيت مدينة جدة اللون الارجواني للدلالة على خصوصية المدينة، واما مدينة الملك عبد الله الاقتصادية فاخذت اللون الفضي والازرق لتعبر عن المدينة المستقبلية الجديدة.

ستصل سرعة قطار الحرمين الكهربائي لـ 300 كيلومتر في الساعة بحيث تستغرق المسافة بين مكة والمدينة ساعتين، ومن المتوقع ان يخدم المشروع 3 مليون مسافر في السنة بما فيهم الحجاج و المعتمرين.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:33