بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب مجرة درب التبانة
الارض والفضاء كواكب مجرة درب التبانة

مجرة درب التبانة

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مجرة درب التبانة هي مجرة لولبية ونسميها موطننا، فيها ما يقرب من 100 بليون نجم. تبدو كثيرا مثل المجرات الحلزونية الأخرى عندما نشاهدها من بعيد.

الشمس بعيدة عن مركز المجرة، في منتصف الطريق على حافة المجرة.

الشمس تدور حول مركز المجرة بسرعة نصف مليون كيلومتر في الساعة، تستغرق 200 مليون سنة من أجل أن تقوم بدورة واحدة. هل تشعر وكأنك تسير بهذه السرعة عبر الفضاء؟ عندما نركض ، فإننا نشعر الريح على أجسادنا بسبب وجود الجزيئات التي تشكل الهواء التي تدفع ضد أجسامنا. ولكن هناك عدد قليل جدا من الجزيئات في الفضاء بين النجوم. حتى لا يكون هناك شيء للدفع ضد كوكبنا.

مثل المجرات اللولبية الأخرى، مجرة درب التبانة لديها قرص منتفخ وهالة. على الرغم من أن جميع أجزاء المجرة نفسها، كل جزء يحتوي على كائنات مختلفة. تحتوي على نجوم قديمة والقرص معبئ بالغاز والغبار والنجوم

مجرة درب التبانة هي المجرة التي تضمّ نظامنا الشمسي مع ما لا يقل عن 200 مليار نجم آخر وكواكبها (التقديرات الأخيرة تشير إلى أنّ عددهم يقارب الـ 400 بليون) والآلاف من المجموعات والسدم ، بما في ذلك على الأقل ما يقرب من كافة الكائنات التي ليست بمجرات من تلقاء نفسها.

بالنسبة لمجرّة ، تعتبر درب التبانة مجرّة عملاقة ، لأن كتلتها تتراوح على الارجح بين 750 مليار وتريليون الكتلة الشمسية ، وقطرها حوالي 100.000 سنة ضوئية. وقد كشفت الراديو الفلكي بأنّ توزيع السحب الهيدروجينية كشف شكل مجرة درب التبانة وفي مجرة لولبية من نوع هابل بينالي الشارقة أو البكالوريوس. لذلك ، على حد سواء مجرتنا مكون من قرص ومن هيكل دوامة.

إنّ مجرة درب التبانة تنتمي إلى مجموعة محليّة مؤلّفة من 3 مجرّات كبيرة و30 صغيرة ، وهي في المرتبة الثانية بعد مجرة أدروميدا ولكنّ عدد المجرّات أقرب بكثير.

وتحتوي أسلحة درب التبانة على مادة ما بين النجوم ، السدم الانتشارية ، والنجوم الشباب ، . من ناحية أخرى ، فإن العنصر المنتفخ من المجرّة يضم النجوم القديمة ومجموعات نجم كروي.

تحتوي مجرّتنا على 200 شكل كروي نعرف منها 150 شكلاً

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:43