بيئة، الموسوعة البيئية

ماهو ثقب الاوزون

تقييم المستخدم: / 69
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ماهو ثقب الاوزون

ماهو ثقب الاوزون هو فراغ في طبقة غاز الأُوزون الموجودة في الغلاف الجوي والتي من وظيفتها حماية الارض من الاشعة الضارة المنبعثة من الشمس الى الارض.

يوجد هذا الثقب فوق القارة المتجمدة الجنوبية وتم اكتشافه في اواخر القرن الماضي على يد بعض العلماء البريطانيين ويجزم بعض العلماء بان السبب الرئيسي هو انبعاث الغازات الضارة من الارض او بشكل اصح السبب الرئيسي لهذا الثقب هو ظاهرة الاحتباس الحراري.

يقاس تركيز الأوزون فى الجو بوحدة جزء فى المليون من حيث الحجم ويقاس هذا التركيز بجهاز يسمى مقياس دوبسون للتحليل الضوئى وهو جهاز يحلل طيف ضوء الشمس وقوة ظهور خطوط الطيف التى يشكلها غاز الأوزون.

ما هو ثقب الاوزون و كيفية امتصاص طبقة الاوزون للاشعة عند دخول الأشعة فوق البنفسجية، تمتص جزيئات الأوزون تلك الأشعة، ويتم ذلك الامتصاص عبر انقسام تلك الجزيئات بعد الامتصاص مباشرة، تنقسم جزئية الأوزون إلى جزئين، بعد ذلك تعود الجزيئات التي انقسمت لتتّحد من جديد، فتعود إلى وظيفتها من جديد أي تعود لتمتص الأشعة الفوق بنفسجية التي تحاول الدخول للغلاف باستمرار، ثم تنقسم..وهكذا .

إلا أن انبعاث بعض الغازات داخل الغلاف الجوي مثل الكلور المنبعث من مستحضرات التجميل والتنظيف والتعقيم وحتى المبيدات الزراعية أو ثاني أكسيد الأزوت المنبعث من مداخن المصانع الكبرى أو ثاني أكسيد الكبريت المنبعث بكثرة من احتراق نفايات النفط ومن أفرن صهر المعادن الصلبة أو غيرها..

يؤثر في آلية اتحاد تركيبة جزيئات الأوزون بعد انقسامها ويمنع إعادة توليد أو توحد جزيئات الأوزون وشيئا فشيا تفشل الكثير من ذرات الأوزون بالعودة إلى وظيفتها أي حماية الغلاف من الأشعة فوق البنفسجية فيحدث هناك نقص في كمية الأوزون ، و يتراكم هذا النقص ويزيد مع كثرة وازدياد انبعاث الغازات الضارة بطبقة الأوزون.

ومع الوقت ينحصر هذا النقص في أكثر مكان تصعد إليه تلك الغازات الضارة بطبقة الأوزون فيحدث ترقق في طبقة الأوزون، وشيئا فشيئا تبدأ بالتلاشى ويحدث الثقب في طبقة الأوزون، وبالتالي تبدأ الأشعة فوق البنفسجية بالتسرب إلى جو الأرض محدثة أضرارا هائلة بالحياة على كوكب الأرض وإن وجود الأشعة فوق البنفسجية داخل الغلاف الجوي يحدث ضررا بالغا في كل أشكال الحياة حتى على الإنسان مثل سرطان الجلد أو خلل في المورثات الجينية.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 14:38