بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب ما الذي يجعل كوكب بلوتو احمر
الارض والفضاء كواكب ما الذي يجعل كوكب بلوتو احمر

ما الذي يجعل كوكب بلوتو احمر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ما الذي يجعل كوكب بلوتو احمر

رصد تلسكوب الفضاء هابل ملامح جزيئات مركب هيدروكربوني معقد على سطح بلوتو مشابه للحياة الاولى على الارض ويبدو من ملمح هذا المركب انه ماص قوي للاشعة فوق البنفسجية على سطح بلوتو الصخري الجليدي القزم.

ويحتمل ان تكون هذه الهيدروكربونات قد اُطلقت بفعل اشعة الشمس او الاشعة الكونية المتفاعلة مع غاز الميثان واحادي اكسيد الكربون والنيتروجين المحتبس في الجليد الموجود على سطح بلوتو.

وقال الان سترن من معهد ابحاث ساوثويست بالولايات المتحدة ان هذا الكشف مثير لان هيدروكربونات بلوتو قد تكون مسؤولة عن اللون الاحمر الذي يصبغ بلوتو كما اكتشف العلماء ادلة على تغيرات في الغلاف الجوي لبلوتو مع اختلافات في الطيف فوق البنفسجي مقارنة بقياسات هابل منذ التسعينيات وهذه يمكن ان تكون بسبب تغيرات في ضغط الغلاف الجوي او كانت بسبب النظر الى مناطق مختلفة.

واضاف سترن ان هذا الاكتشاف الذي توصلنا اليه بواسطة تلسكوب هابل يذكرنا بانه حتى الاكتشافات الاكثر اثارة عن تركيبة بلوتو وتطور سطحه من المرجح ان تكون رصيدا عندما تصل مركبة الفضاء نيو هورايزونز التابعة للهيئة الوطنية لادارة ابحاث الملاحة الجوية والفضاء ناسا الى بلوتو عام 2015.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:17