بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب مؤكد! اصطدم المشتري مع كويكب
الارض والفضاء كواكب مؤكد! اصطدم المشتري مع كويكب

مؤكد! اصطدم المشتري مع كويكب

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

في 19 يوليو 2009، 15 سنة (إلى اليوم) بعد المذنب شوميكر ليفي 9 الشهير  رشق كوكب المشتري بقطع ضخمة من الجليد، وأصيب الغاز مرة أخرى بعيار الكونية.

 




وكان هواة الفلك الاسترالي انطوني ويسلي أول من لاحظ وجود ندبة في الغلاف الجوي للكوكب بعد وقوعها، مما يؤدي بنا إلى الاعتقاد بأن كوكب المشتري اصطدم بمذنب آخر.

ومع ذلك، في هذه اللعبة الكونية، نستنتج إلى أن مذنب "الآخر" هو المسؤول عن تأثير 2009 وتبين أنه كان مجرد خداع تمويهي. فقط لأننا نعرف المذنب سقط على الكوكب في عام 1994 ، وهذا لا يعني بالضرورة أن حدث 2009 استخدم السلاح نفسه.

بعد عمل بعض المباحث، نشرت مؤخرا  ورقتين في مجلة ايكاروس وكانت النتيجة بأن كوكب المشتري قد اصطدم بالكويب، وليس بالمذنب.

عشر سبل لوقف الكويكب
وما هو أكثر من أن ضرر الكويكب كان مقارباً حجم التيتانيك.

ولكن كيف للباحث الفلكي أن يعرف ما اذا كان سبب تأثيرها من الكويكب أو المذنب؟ في هذا المشهد الكوني، انها كل شيء عن الحرارة والكيمياء. وعندما يأخذ الكويكب بالانخفاض في الغلاف الجوي لكوكب الغازي الضخم، إلا أنه يترك بصمات حرارية وكيميائية مختلفة لتأثير المذنب.

ونلاحظ أن استخدام البيانات بالأشعة تحت الحمراء من التلسكوبات الأرضية وأثر المشتري لأيام بعد اكتشاف ويسلي، وفريق دولي من العلماء تمكنوا من تجميع كل الأدلة. ولكن الحقيقة أن البيانات تشير إلى كويكب مسؤولة عن المفاجأة الضخمة.

واضاف "ان حقيقة الأثر نفسه حدث على الإطلاق ، والإيحاء بأن ذلك قد تم الكويكب بشكل جيد بدلا من المذنبو تبين لنا أن النظام الشمسي الخارجي هو مكان معقد وعنيف ودينامي، والعديد من المفاجآت التي قد تكون بانتظارنا  "، وقال غلين أورتون، وهو عالم فلك في مختبر ناسا للطائرة، باسادينا، كاليفورنيا. "ما زال هناك الكثير للتسوية في النظام الشمسي الخارجي".

زاوية واسعة : الكويكبات!

لخص لي فليتشر، الباحث في جامعة أوكسفورد، لماذا كل هذه الأدلة مشيرا في الوقت ذاته على المسبار الكويكب :

"المقارنات بين الصور 2009 والأمين شوميكر ليفي 9 النتائج بدأت تظهر الخلافات بين فضول أنواع الكائنات التي ضربت كوكب المشتري. الحطام الظلام، والغلاف الجوي ساخنة والموجات المتقلبة من الأمونيا كانت مشابهة لهذا الأثر وشوميكر ليفي، ولكن لم عمود الحطام في هذه الحالة لا تصل إلى ارتفاعات عالية من هذا القبيل ، لم حرارة الستراتوسفير عالية ، والتوقيعات الواردة عن السيليكات، والهيدروكربونات والسيليكا التي لم ترها عين من قبل. إن وجود الهيدروكربونات، وعدم وجود أول أكسيد الكربون، تقديم أدلة قوية عن المسبار المياه المنضب في عام 2009 ".

حتى الآن، كان يعتقد أن المذنبات هي الكائنات الوحيدة التي لا تزال تنتقد في كوكب المشتري. كان ينبغي أن تكون الأغلبية من الكويكبات القريبة من مدار كوكب المشتري تسقط في عملاق الغاز الهائلة الجاذبية بشكل جيد حتى الآن -- ليست معروفة بانها "المكنسة الكهربائية الشمسية" في أجل لا شيء -- حتى ليشهدوا لها تأثير الكويكب هو إما محظوظ للغاية، أو لدينا فهم النظام الشمسي الخارجي يقلل كيف العديد من الكويكبات حقا هناك.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:38