بيئة، الموسوعة البيئية

المشاكل البيئية قسم التلوث البيئي مأساة بيئية مرعبة غابات العالم تحترق
المشاكل البيئية قسم التلوث البيئي مأساة بيئية مرعبة غابات العالم تحترق

مأساة بيئية مرعبة غابات العالم تحترق

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

مدريد وتونس تشتعلان وروسيا واسرائيل تحترقان

الخط الاخضر  :  موجة حرائق للغابات ضربت مجموعة من الدول دون سابق انذار سوى انذار واحد فقط هو عودة الصيف وارتفاع درجات الحرارة كل هذه الحرائق جمعتها ايام متقاربة وشهران مميزان هما يونيو و يوليو.

اسبانيا
في مدريد كشفت وزارة البيئة والتنمية الريفية والبحرية الاسبانية ان الحرائق في اسبانيا  التهمت اكثر من 27.8 الف هتكارا من الغابات والاحراش والمروج  في الفترة بين الاول من يناير والعاشر من يونيو الماضي.
وقالت الوزارة في تقرير لها  ان مساحة الاراضي المتضررة خلال تلك الفترة تمثل ارتفاعا قدره 2ر22 %  مقارنة بمساحة الاراضي التي التهمتها النيران خلال الفترة نفسها من عام 2010م  والتي شهدت نحو 7.4 الف حريق اودى بحياة تسعة اشخاص.
واضاف التقرير  ان الحرائق التهمت اكثر من 5ر1 الف هكتار في مختلف مناطق الجغرافية الاسبانية في الربع الاول من شهر يوليو الجاري الذي سجل 809 حريقا متفرقا فيما كان الحريق الذي شب في جزيرة  مايوركا  الاسبانية والذي التهم اكثر من 350 هكتارا من الغابات والاراضي الزراعية من اكبر تلك الحرائق.
وقالت احصائية قام بها المعهد الوطني للاحصاء  ان المساحات المتضررة خلال العام الماضي تعد الادنى خلال السنوات الاخيرة وان عام 2005م كان الاكثر عنفا حيث احترق اكثر من 149 الف هكتار تلاه عام 2006م  الذي التهمت حرائقه ما يقارب 140 الف هكتارا.

حرائق تونس
في تونس اكدت مصالح الاطفاء والحماية المدنية في تونس هنا اليوم ان النيران عاودت لليوم الثالث على التوالي الاشتعال لتاتي حتى الان على اكثر من 100 هكتار من الغابات وتهدد نحو 1800 هكتار اخرى من اشجار الصنوبر بغابة  دار شيشو  بمحافظة نابل بالساحل الشرقي التونسي.
وقال متحدث باسم المعهد التونسي للرصد الجوي في تصريح اذاعي ان الرياح التي هبت على المنطقة ساهمت في اعادة انتشار الحريق من جديد ليشمل جزءا اضافيا من الغابة يتكون معظمه من اشجار الصنوبر سريعة الاشتعال.
واضاف المتحدث ان كافة الاطراف المعنية باطفاء الحريق والسيطرة عليه تقوم حاليا بتكثيف جهودها باستخدام المروحيات وما تزال تواصل طلعاتها للحد من انتشاره.
كما اكد ان الابحاث جارية لمعرفة اسباب اندلاع هذا الحريق الذي رجح عدد من شهود العيان من سكان المنطقة ان يكون  بفعل فاعل .
على صعيد اخر شدد العديد من مواطني المنطقة ايضا في مداخلات اذاعية هنا اليوم على ضرورة انعقاد اللجنة الوطنية التونسية لمواجهة الكوارث لوضع خطة تدخل شاملة ومتكاملة في مستوى خطورة الحريق.
وحذروا من ان اتساع رقعة هذا الحريق بفعل الرياح لافتين الى انه  لا يهدد فقط المساحات الغابية بل المساحات الزراعية الموجودة داخل الغابة او المجاورة بالاضافة الى الحاق الضرر بمجموعة هامة من الحيوانات البرية .

روسيا 26 حريق للغابات
36 موقعا محترقا في غابات روسيا منها ما تم اطفاؤه ومنها ما يجاهد رجال الاطفاء لاخماده في شرق روسيا .
ونقلت وسائل اعلامية عن مصدر بوزارة الطوارئ الروسية قوله ان   عمليات المراقبة عن طريق الاقمار الصناعية والمراقبة الجوية بالطائرات سجلت وجود 36 حريقا هائلا بالغابات في اقصى الشرق في منطقة تتجاوز مساحتها 5700 هكتار   مضيفا انه  تم اخماد 10 حرائق خلال الـ24 ساعة الماضية  والتي امتدت على مساحة 228 هكتارا .
وكانت السلطات الروسية  قد سبق واعلنت  ان حرائق امتدت على نحو 100 الف هكتار من الغابات اغلبها في الشرق الاقصى للبلاد  واقليم خانتي مانسيسك السيبيري الغني بالنفط.
وبين المصدر ان  رجال الاطفاء يكافحون حاليا 26 حريقا في الغابات على مساحة تصل الى اكثر من 5500 هكتار   موضحا انه  تمت الاستعانة ب700 من افراد الانقاذ و74 قطعة من المعدات و15 طائرة للمشاركة في جهود اخماد الحرائق .
وكانت سلسلة من مئات حرائق غابات التي انتشرت في روسيا في اواخر تموز 2010 حتى الآن  حدثت الحرائق نتيجة لدرجات حرارة غير مسبوقة وجفاف في المنطقة  اودت الحرائق بحياة اكثر من 52 شخصًا  وانتشر دخان هذه الحرائق حتى وصل الى العاصمة الروسية موسكو.
ويبلغ مجموع الاراضي الزراعية في روسيا 48 مليون هكتار  وبحسب تقارير وزارة الزراعة  بلغ محصول الحبوب في العام الماضي  85 مليون طن   اما الاستهلاك الداخلي للحبوب فلا يتعدى  77 مليونا .

اسرائيل
ادى حريق غابات خارج عن السيطرة الى نقل نصب الهولوكوست التذكارى فى اسرائيل  ياد فاشيم . وقالت المتحدثة ايستى ياآرى  ان نقل النصب جرى بتروى  مضيفة ان الدخان ينتشر بكثافة فى المنطقة  لكن الحريق لم يصل الى ياد فاشيم  ولم تلحق اضرار بالمبنى.ويضم ياد فاشيم عشرات آلاف الوثائق والقطع الاثرية من الهولوكوست. واندلع الحريق في الغابات القريبة من القدس

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 20 كانون2/يناير 2012 12:13