بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء لقاء نادر للزهرة والثريا بسماء الدوحة اليوم وغدا
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء لقاء نادر للزهرة والثريا بسماء الدوحة اليوم وغدا

لقاء نادر للزهرة والثريا بسماء الدوحة اليوم وغدا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قال الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس اللجنة الاستشارية للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ، رئيس قسم الفلك بالنادي العلمي القطري إن سماء قطر تشهد الأسبوع الجاري حدثا فلكيا مثيرا يتمثل في التقاء كوكب الزهرة  فينوس venus ألمع نجم في السماء الغربية  مع  الثريا  العنقود النجمي الشهير لدى العرب والمعروفة بالأخوات السبع.


وذكر الشيخ سلمان في بيان أصدره أمس ت  أن كوكب الزهرة بدأ بالدخول في منطقة عنقود الثريا مساء الاثنين والثلاثاء الماضيين ، وستغيب الشمس وتظهر الزهرة وكأنها أخت ثامنة أكثر لمعانا وبريقا للأخوات السبع. وتوقع خروج كوكب الزهرة اللامع من حدود عنقود الثريا في السماء مساء يوم غد الخميس ولن يعود إليها إلا بعد ثماني سنوات.

ونصح رئيس قسم الفلك بالنادي العلمي بمشاهدة الحدث السماوي الجميل والفريد بالنظر إلى السماء الغربية اليوم الأربعاء ومساء غد الخميس لمشاهدة الحدث الفلكي الفريد الذي لا يتكرر إلا كل عدة سنوات. وقال إن كوكب الزهرة يعتبر ألمع جرم سماوي يشاهد بالعين المجردة في السماء بعد الشمس والقمر. وأوضح أن مرور كوكب الزهره أمام عنقود الثريا ونجومها بسيطة اللمعان سيظهر الزهرة وكأنه نجم منفجر أعظم   سوبرنوفا  supernova بين نجوم الثريا بسبب لمعانه الكبير.

وأشار إلى أن عنقود  الثريا  يتكون من سبع نجوم بسيطة اللمعان لكنها تظهر جذابة وجميلة في السماء خلال فصلي الشتاء والربيع بالقرب من برج الثور، وتتكون من نجوم تبعد عن الأرض حوالي 400 سنة ضوئية.ونشأت قبل حوالي 100 مليون سنة خلال عصر الديناصورات التي عاشت على كوكب الأرض في سالف الدهور.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:28