بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أنحاء العالم لحسم الخلاف على اعلى قمة في الهيمالايا
نظام البيئي أنحاء العالم لحسم الخلاف على اعلى قمة في الهيمالايا

لحسم الخلاف على اعلى قمة في الهيمالايا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

لحسم الخلاف على اعلى قمة في الهيمالايا

 

بدات دولة نيبال مشروعا علميا يستهدف اعادة قياس اعلى قمة من قمم جبل افرست وذلك محاولة لانهاء الالتباس حول قمة اعلى جبل في العالم. واعلنت الحكومة النيبالية هذا الاسبوع مشروعا طموحا يستمر لمدة سنتين من الدراسات الجيوديسية لقياس الذروة الاعلى في جبال الهيمالايا.

 

 

وترجع اولى محاولات قياس اعلى قمة في الهيمالايا الى عام 1856اجراها المساح البريطاني جورج ايفرست ووصل الى ان اعلى قمة في الهيمالايا يصل ارتفاعها الى 8840 مترا 29 الف و2 قدم. وفي عام 1999 قامت بعثة أميركية بمحاولة الوصول الى اعلى قمة في الهيمالايا باستخدام نظام تحديد المواقع ووصلت الى ان اعلى قمة في الهيمالايا يصل ارتفاعها الى 8850 مترا وارتفاع الجليد يزيد هذا الارتفاع بمقدار متر واحد.

واعادت الصين الكرة مرة اخرى في العام 2005 عندما قامت مصلحة المساحة الصينية للوصول الى صخرة يصل ارتفاعها الى 8844.43 مترا اضافة الى غطاء جليدي يزيد هذا الارتفاع بمقدرا 3.55 مترا وهو الارتفاع الذي يقل بمقدار 7 سنتيمترات عن مسح اجرته بعثة هندية في العام 1955.

وعلى الرغم من كل هذه الحسابات والدراسات المستفيضة فان قياسات الصينيين تعتبر هي الاكثر دقة لان اجهزة الاميركيين لم تاخذ في الاعتبار مقدار الزيادة التكتنونية التي تعلو قمة الجبل بمقدار 4 ملليمترات كل عام. وفي محاولة لحسم هذا الجدل الجيولوجي المثير قالت حكومة نيبال انها استطاعت توفير اجهزة الكترونية ومعدات جي بي اس تمكنها من إجراء المسح الاكثر دقة بين كل هذه المسوح البريطانية والهندية والاميركية والصينية. وقد قال رئيس مصلحة المسح لنيبالية راجا رام شاهاتكولي الى وكالة الانباء الصينية شينخوا ان بلاده اخذت زمام المبادرة للتاكد رسميا وبانفسنا من اعلى قمة لهيمالايا ولحسم الخلاف بين البعثات الجيولوجية المختلفة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 تشرين2/نوفمبر 2011 13:30