بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي التنوع البيولوجي كيفية الحفاظ على بيئتنا لجعلها بيئة نظيفة خالية من جميع الجراثيم والبكتيريا
نظام البيئي التنوع البيولوجي كيفية الحفاظ على بيئتنا لجعلها بيئة نظيفة خالية من جميع الجراثيم والبكتيريا

كيفية الحفاظ على بيئتنا لجعلها بيئة نظيفة خالية من جميع الجراثيم والبكتيريا

تقييم المستخدم: / 4
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

ان البيئة الطبيعية مهمة لكل شخص  كما انها ضرورية لتوفير السعادة والمتعة لهذا الجيل والاجيال القادمة. ويتفاعل الانسان مع الانظمة المادية والبيولوجية للبيئة. ففي هذا النظام البيئي يحصل الانسان على الاوكسجين من الهواء  وعلى الماء من البحار  وعلى الغذاء والانسجة من المجال البيئي  وعلى المعادن من باطن الارض.

الا ان الانسان مثل الكائينات الحلزونية ينتج مخلفات ويعيدها الى البيئة. وهذا يمكن موازنته طالما ان هنالك فهم جيد لدور البشر في حماية البيئة.

1 - تلوث الماء  :
يحدث تلوث الماء عندما تتاثر كمية المياه عكسياً نتيجة لاضافة كميات كبيرة من المواد الى الماء   ويمكن تعريف مصادر تلوث المياه نتيجة لانشطة البشر حسب الاتي :
مياة البواليع الناتجة من المنازل او المتسربة من خزنات الصرف الصحي الى المجاري المائية القريبة   مما يؤدي الى دخول الملوثات العضوية التي يمكن ان تتسبب في تكوين الطحالب.
الاسمدة ومبيدات الاعشاب والمبيدات الحشرية المستخدمة للعناية بالخضرة يمكن ان تتسرب وتلوث المجرى المائي  وكما هو الحال مع اسمدة الزراعة فان الاسمدة المنزلية يمكن ان تؤدي الى تكوين الطحالب في البحر.
التخلص الخاطئ من الكميائيات الخطرة بسكبها في مصرف المياه يؤدي الى تكوين مواد سامة في النظام البيئي وتلويث امدادات الماء بطريقة يمكن ان تظر الكائينا الحية.
تسرب الزيوت من السيارات على الطريق والذي يمكن ان يغسل بمياه الامطار التي ستدفعه الى اقرب مجرى مائي مسببة تلوثه.

2 - تلوث الهواء :
تلوث الهواء هو انتشار كميات ضارة من المواد الصناعية والطبيعية في الغلاف الجوي كنتيجة مباشرة او غير مباشرة لانشطة الناس  ويمكن تقسيم مصادر تلوث الهواء الى قسمين  :  مصادر متحركة ومصادر ساكنة  المصادر المتحركة تتضمن اساليب النقل المتعددة كالسيارات والباصات والقاطرات والطائرات  اما مصادر التلوث الساكنة فتتضمن المصانع ومحارق النفايات ومحطات توليد الطاقة ويمكن تقسيم انشطة الناس المسببة لتلوث الهواء حسب الاتي :

حرق النفيات الصلبة :  يعتبر حرق النفايات من مصادر التلوث الخطرة جداً حيث انه خليط من مواد عدة مصنعة من انواع مختلفة من الكيماويات   مثال على ذلك يؤدي حرق البلاستيك الى اطلاق كمياويات سامة مضرة لحيات الانسان.
وسائل النقل  :  تعتبر انظمة النقل كالسيارات الخاصة مثلاً اكبر مسبب لتلوث الهواء  نتيجة لعدم احتراق الوقود بشكل كامل  تطلق ابخرة عوادم المحركات انواعاً متعددة من الملوثات الضارة اهمها هو اول اكسيد الكربون. ان الانبعاث المتزايد لابخرة الديزل المنطلقة من الشحاحنات الثقيلة تمثل مشكلة واضحة نتيجة لنقص الصيانة الدورية للسيارات.

3 - تلوث الهواء داخل المنزل :
يتضمن تلوث الهواء داخل المنزل استخدام ادوات رش المواد الكيماوية والمنتجات المنزلية مثل كاشطات الاصباغ ودخان السجائر والعديد من مواد البناء الاخرى. عوامل العدوى والتلوث كالفيروسات والبكتريا يمكن ان تتواجد بشكل مكثف داخل المنزل خاصة عندما يكون عدد الاشخاص كبيراً  اضافة الى ان استخدام الفحم والشموع والغازات البترولية السائلة والكهرباء سواء منفصلة او خليط منها في الطبخ والتدفئة  ينتج عنه تلوث الهواء خاصة في المباني التي تعاني من نقص في وسائل التهوية والهواء النقي.

4 - تلوث التربة :
تلوث التربة هو دخول المادة او الكائنات الحية او الطاقة الى التربة مسبباً تغير في نوعية التربة مما يؤثر على الاستخدام الطبيعي للتربة او تعريض صحة الانسان وبيئته للخطر. ويتم القاء ملوثات التربة على السطح من خلال العديد من الانشطة المختلفة كالاتي :
وسائل النقل : حوادث السيارات التي تنقل النفايات من مصادرها الى مناطق التخلص منها.
حوادث السيارات والشاحنات والطائرات التي لاتنقل نفايات ولكنها تحمل مواداً من ضمنها الوقود الذي يلوث التربة عند انسكابه.
الكيماويات الزراعية :  تستخدم كميات كبيرة من الكيماويات الزراعية مثل مبيد الحشرات ومزيل العشب الضار ومبيد الجراثيم في الاراضي الزراعية. وينتقل بعض هذه الكيماويات الى الهواء الا ان معظم الكميات الباقية يختفي داخل التربة. وتعتبر هذه الكميماويات مركبات كيميائية صناعية ليس من السهولة تحللها  ويتم امتصاص الجزء المتبقي في التربة بواسطة جذور النباتات الزراعية مسبباً تلوث المنتجات الزراعية. كما ان هناك زيادة هائلة في استخدام السماد الصناعي في وقتنا الحالى دون اجراء الدراسات اللازمة بشان موضوع التلوث.

5 - التخلص من النفايات :
تعود الانسان على قذف العدبد من الاشياء في الارض  ونتيجة لذلك فان الارض تحمل نفايات البشر والحيوانات ونفايات الطعام والمنتجات الكيميائية ومنتجاتها الجانبية والكيميائية الزراعية والبترول واكياس البلاستيك ومنتجات الالمنيوم والعديد من المواد المنصهرة الثقيلة.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 21 كانون2/يناير 2012 09:21