بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب كويكب طروادي جديد للارض
الارض والفضاء كواكب كويكب طروادي جديد للارض

كويكب طروادي جديد للارض

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

كويكب طروادي جديد للارض

 

اكد علماء كنديون ان للارض تابعا اخر يدور في مدارها حول الشمس وان هذا التابع عبارة عن كويكب بقطر 300 متر تقريبا.

 

ويطلق العلماء على الاجسام السماوية التي تدور على نفس مدار كوكب يدور حول الشمس سواء سبقته او تبعته وصف كويكبات طروادية وهو ما ينطبق على هذا التابع الجديد للارض.

واوضح مارتن كونورس من جامعة اثاباسكا الكندية ان العلماء اكدوا في دراستهم انهم يعرفون منذ وقت طويل ان لكل من كواكب المريخ وزحل ونبتون اقمار طروادية الا ان هذه هى المرة الاولى التي يكتشفون فيها تابعا من هذا القبيل للارض

وهناك حسب قوانين الحركة السماوية العديد من النقاط الخاصة التي تسمى نقاط لاجارانجي حسب احد علماء الفلك الفرنسيين وهى نقاط تقع على مسافة ما خلف الكوكب او امامها ويلتقي عندها المجال المغناطيسي للشمس ومجال الكوكب بشكل يسمح بوجود مدار مستقر لهذه الاجرام السماوية في ظل هذه الكواكب او امامها.

ولان الكويكبات التي تسبق كوكب زحل او تتبعه قد سميت حسب شخصيات حرب طروادة فان جميع الكويكبات ذات المدار الخاص تسمى كويكبات طروادية ويرجح الباحثون منذ وقت طويل وجود مثل كويكبات طروادية على مدار الارض ايضا ولكنهم لم يستطيعوا رصدها لانها تتحرك دائما على جانب الارض المتجه للشمس.

وقام مارتن كونورس و زملاؤه بتحليل البيانات التي التقطت بالاشعة تحت الحمراء لقمر وايس التابع لوكالة الفضاء الامريكية ناسا وعثروا خلال ذلك على كويكب بحجم عدة مئات من الامتار يدور بشكل منتظم في مدار حول الارض ويقع على نقطة لاجرانج سابقة للارض في مدارها حول الشمس.

واوضح الباحثون ان يكون هذا المدار المزدوج للكويكب قد استقر منذ ما لا يقل عن عشرة الاف سنة واعطوه رمز 2010 تي كي7.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:25