بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب كوكب جديد يدور حول شمسين تكتشفة ناسا
الارض والفضاء كواكب كوكب جديد يدور حول شمسين تكتشفة ناسا

كوكب جديد يدور حول شمسين تكتشفة ناسا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

كوكب جديد يدور حول شمسين تكتشفة ناسا

 

قد يتذكر كثير من عشاق فيلم  حرب النجوم ، كيف تعطلت مركبة  لوك سكاي ووكر ، على كوكب تهيمن عليه شمسان، غير ان ذلك المشهد لا يبدو خياليا بعد الان، فقد اكد علماء اول دليل مباشر على ان الكواكب التي تدور حول شمسين موجودة فعلا.



واطلق العلماء في وكالة الفضاء الاميركية  ناسا ، ومعهد البحث عن الذكاء خارج الارض، اسم  تاتوين ، على العالم المكتشف حديثا، والذي يحوي كوكبا اطلق عليه اسم  كيبلر بي 16 ، الذي يدور حول شمسين.

وعكس فيلم حرب النجوم ، لا يقع عالم تاتوين في  مجرة بعيدة ، بل إنه قريب نسبيا الى الارض، ويبعد نحو 200 سنة ضوئية عنها، ووفقا للعلماء، فان الوصول الى تاتوين على متن سفينة فضاء تسير بسرعة الضوء من شانه ان يستغرق نحو قرنين من الزمان.

وعند استخدام بيانات من تلسكوب كيبلر ، التابع لناسا، اكتشف فريق الظل الفعلي للكوكب وهو يعد امام اثنتين من الشموس، وقبل هذا الاكتشاف، يمكن للعلماء التلميح فقط الى ان الكواكب الدائرة حول شمسين عن طريق البحث في الكسوف.

واكتشاف كوكب كيبلر بي 16 يفتح عالما جديدا من الاسئلة حول تشكيل الكواكب، وانظمة النجوم المزدوجة، والطريقة التي تعمل فيها لكن ان رواد الفضاء في المستقبل سيشعرون بخيبة امل لمعرفة ان تاتوين الحقيقي هو على الارجح ليس موطن سكاي ووكر، كما في الفيلم، او اي شكل من اشكال الحياة الاخرى.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:23