بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب كوكب اورانوس

كوكب اورانوس

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

كوكب اورانوس

 

كوكب اورانوس هو الكوكب السابع في البعد عن

الشمس ، و كوكب اورانوس هو ثالث اضخم كواكب المجموعة الشمسية ، والرابع من حيث الكتلة. سمي على اسم الاله اورانوس في الميثولوجيا الاغريقية. لم يتم تمييز كوكب اورانوس من قبل الحضارات القديمة على انه كوكب مع انه مرئي بالعين المجردة ، بسبب  بهوته وبطء دورانه في مداره. صرح وليام هرشل عن اكتشافه في 13 اذار/مارس من سنة 1781. موسعا حدود الكواكب المعروفة للمرة الاولى في التاريخ , كما كان كوكب اورانوس اول كوكب يتم اكتشافة بواسطة التلسكوب.

تركيب كوكب اورانوس يشابة  نبتون ، وكلاهما ذو تركيب مختلف عن العملاقين الغازيين الاخرين المشتري وزحل ، لذلك يصنفها الفلكيون احيانا تحت تصنيف عملاق جليدي , تكوين الغلاف الجوي في كوكب اورانوس يشابه تركيب غلاف كل المشتري وزحل ، فيتركب بشكل اساسي من الهيدروجين والهيليوم ، لكنه يحتوي على نسبة جليد اعلى مثل جليد الماء والميثان والامونيا مع وجود بعض الاثار للهيدروكربونات.

يعد  غلاف كوكب اورانوس الجوي الأبرد في المجموعة الشمسية ، مع متوسط حرارة يبلغ -224 درجة مئوية. ويتكون كوكب اورانوس من بنية سحاب معقدة ، ويعتقد ان الماء يشكل الغيوم السفلى والميثان يشكل طبقة الغيوم الاعلى في الغلاف , في حين يتالف كوكب اورانوس من الصخور والجليد.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:26