بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب كوكب المريخ _ هل هناك حياه على سطحه
الارض والفضاء كواكب كوكب المريخ _ هل هناك حياه على سطحه

كوكب المريخ _ هل هناك حياه على سطحه

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

كوكب المريخ _ هل هناك حياه على سطحه

 

لقد بدا مهندسو الفضاء قبل 40 سنة ابحاثهم العلمية والتي من شانها ان تلعب دورا حيويا

في تغيير فهمنا للموقع الذي نحتله في هذا الكون.

ففي تاريخ 30 ايار _ مايو عام 1971، ارسلت سفينة الفضاء Mariner 9 الى كوكب المريخ على متن صاروخ  اطلس سنتور ، وفي تشرين الثاني _ نوفمبر من العام ذاته، انزلق للتحرك في مدار حول كوكب المريخ .

وبهذا الاكتشاف اصبحت مركبة الفضاء الاميركية اول صناعة بشرية يتم وضعها في مدار حول كوكب اخر. و استطاع الانسان، بموجب تلك الخطوة، ان يضيف قمرا اصطناعيا الى عالم اخر.

و عقب مرور ايام قليلة قام الاتحاد السوفيتي بتصنيع مركبتي فضاء هما: Mars 2  و  Mars 3 ، فقد قاما بالمهمة نفسها ودارا حول كوكب المريخ , وخلال 3 اسابيع، اصبح كوكب المريخ نقطة جذب على صعيد البحوث العلمية.

و اظهرت الرحلة التي قامت بها مركبة الفضاء Mariner 9 ان كوكب المريخ يمتلك اضخم الجبال الموجودة داخل النظام الشمسي وكذلك واد ضيق خاص به، بينما تم الاكتشاف في عدة مواقع اخرى عن مجاري الانهار والجداول القديمة ، وهذا ما خلصت اليه النتائج التي تم التاكد منها وبحثها.

وعقب مرور 40 عاما لا يزال كوكب المريخ يعتبر المكان الاكثر سحرا والهاما للبشر.

وفي هذا النطاق ، قال فرد تايلور ، استاذ علم الفلك في جامعة اكسفورد ، الذي عمل عن قرب مع وكالة ناسا في عدد من الرحلات التي تم اطلاقها لكوكب المريخ ، قوله : ان اكتشاف كوكب المريخ هي عملية مسلية بشكل حقيقي . ونتيجة لذلك، تم التخطيط لاطلاق مزيد من الرحلات الى كوكب المريخ خلال الفترة المقبلة ، في الوقت الذي تتحضر فيه كل من اميركا وروسيا والصين واوروبا لاطلاق مركبات فضائية.

وسوف تضم كافة المركبات، قراصنة اليين، وبينهم مركبة يطلق عليها ExoMars ، يتم العمل على تطويرها الان في المملكة المتحدة، وهي المركبة التي ستنزل على عمق كبير تحت سطح كوكب المريخ ، بينما ستهبط مركبة اخرى على القمر الخاص بكوكب المريخ ، الذي يطلق عليه Phobos ، و ايضا سفينة فضاء الية سوف تطلق عينات من تربة كوكب المريخ وترسلها مرة اخرى الى الارض لتحليلها.

 

و اشار: دافيد باركر مدير علوم الفضاء في مركز الفضاء القومي البريطاني بمجرد وضع ايدينا على تلك العينات ، ستتاح امامنا فرصة حقيقية لاكتشاف ما ان كانت هناك حياة تحت سطح كوكب المريخ ام لا .

و في حال نجح اسطول المركبات الذي يجوب بين الكواكب في الكشف عن وجود حياة، فإن الدراسة الخاصة بكوكب المريخ ستكون قد اكتملت. مضيفة أنه في السنوات الماضية قبل عصر الفضاء كان هناك امل لدى الباحثين في وجود حياة على الكواكب.

و عقب سلسلة دراسات قام العلماء باجراءها على كوكب المريخ في ستينات القرن الماضي، من خلال الرحلات التي اطلقتها الولايات المتحدة الى هناك عامي 1965 و 1969، كانت تبدو الكواكب كالقمر مثلا ، بلا حياة.

لكنهم اكتشفوا لاحقا ان كوكب المريخ قد يكون قد امتلك مناخا مشابها لمناخ كوكب الارض في الماضي، لكنهم لم يحددوا الفترة الزمنية.

ولهذا السبب لا تزال مركبة الفضاء Mariner 9 تحظى بهذه الاهمية اليوم، والتي تعطي الامال بامكانية العثور على حياة فوق سطح كوكب المريخ , وبعد اكتشاف جبل ضخم هناك، و منخفض حوضي ناتج من ثوران بركاني ، واخدود وادي مارينر الكبير، ومجاري انهار جفت من المياه.

و اشار الباحث باتريك مور : يعود الفضل الى هذا التقدم العلمي الفلكي الخاص بكوكب المريخ الى مركبتي فضاء، هما Mariner 4  و Mariner 9 .

و ان ما نحتاج اليه الان هو سفينة فضاء تكون قادرة على اكتشاف تلك الانماط الحياتية ، التي يعتقد انها ربما تطورت هناك، وهي المهمة التي تبدو انها صعبة وبعيدة المنال ، لكن قد تحل عما قريب، طبقا لما اكده العلماء.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:27