بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب كوكب المريخ _ طبوغرافيته و اقماره
الارض والفضاء كواكب كوكب المريخ _ طبوغرافيته و اقماره

كوكب المريخ _ طبوغرافيته و اقماره

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

كوكب المريخ _ طبوغرافيته و اقماره

 

ان طبوغرافية كوكب المريخ جديرة بالاهتمام, فعندما يتكون الجزء الشمالي من كوكب المريخ من سهول

الحمم البركانية،وتقع البراكين العملاقة على هضبة تارسيس وأشهرها على الإطلاق أولميمبس مون وهو بلا شك أضخم بركان في المجموعة الشمسية ،نرى ان الجزء الجنوبي من كوكب المريخ يمتاز بمرتفعات عالية ويبدو على المرتفعات اثار النيازك والشهب التي ارتطمت على تلك المرتفعات.  سهول كوكب المريخ مغطية بالغبار والرمل الغني باكسيد الحديد ذو اللون الأحمر.  بعض مناطق كوكب المريخ تغطيها أحيانا طبقة رقيقة من جليد الماء. عندما تغطي القطبين طبقات سميكة من جليد مكون من ثاني أكسيد الكربون والماء المتجمّد. من الجدير بالذكر أن أعلى قمة جبلية في النظام الشمسي هي قمة جبل  اوليمبوس والتي يبلغ ارتفاعها 27 كم. أما عن الأخاديد، فيمتاز كوكب المريخ الأحمر بوجود أضخم أخدود في النظام الشمسي، ويمتد الأخدود  وادي مارينر  إلى مسافة 4000 كم، وبعمق يصل إلى 7 كم.

اكتشفت اقمار كوكب المريخ في العام 1877 على يد  اساف هول  وتمت تسميتهم تيمنا بمرافقي الإله اليوناني  اريس . تدور اقمار كوكب المريخ فوبوس و القمر ديموس حول كوكب المريخ ، واثناء فترة الدوران، تقابل نفس الجهة من القمر كوكب المريخ تماما مثلما يعرض القمر الجانب ذاته لكوكب الأرض.

قمر كوكب المريخ فوبوس
فوبوس قطعة صخرية صغيرة غير منتظمة الشكل لا يزيد طولها عن 21 كم ويتم دورته حول المريخ كل 7.7 ساعات. يبدو القمر هرم نوعا ما. وتغشاه فوهات صدم متفاوتة القدم. ويلاحظ عليه وجود حزوز  وسلاسل من فوهات صغيرة. يطلق أكبرها اسم ستيكني الذي يبلغ قطره تقريبا 10 كم (6 أميال). يدور القمر فوبوس حول المريخ اسرع من دوران المريخ حول نفسه، مما يؤدي بقطر دوران القمر فوبوس حول المريخ للتناقص يوماً بعد يوم إلى ان يصل به الأمر إلى التفتت ومن ثم الاصطدام بكوكب المريخ.

قمر كوكب المريخ ديموس
ديموس هو واحد من الاقمار التابعة لكوكب المريخ بجانب القمر فوبوس وهو عبارة عن قطعة صخرية صغيرة غير منتظمة الشكل لا يزيد طولها عن 12 كم ويتم دورته حول المريخ في 1.3 يوم. ولبعده عن كوكب المريخ ، فإن قطر مدار القمر آخذ بالزيادة. ويظهر ديموس على شكل هرمي نوعاً ما. وتغشاه فوهات صدم متفاوتة القدم.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:28