بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء كواكب كميات وفيرة من التيتان على سطح القمر
الارض والفضاء كواكب كميات وفيرة من التيتان على سطح القمر

كميات وفيرة من التيتان على سطح القمر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

كميات وفيرة من التيتان على سطح القمر

 

صرح علماء فلك ان مسحا جديدا للقمر كشف عن وجود كميات كبيرة من التيتان، وهو معدن نادر وثمين على الارض. وتم اكتشاف كميات كبيرة من التيتان على سطح القمر بفضل الاجهزة التي يحملها المسبار الاميركي  لونار روكونيسانس اوربيتر   ال ار او  الذي درس سطح القمر مستخدما سبع موجات ضوئية مختلفة.


واكد مارك روبنسون من جامعة اريزونا لدى عرض نتائج هذه الاعمال في مؤتمر حول علم الكواكب يشارك فيه خبراء اوروبيون واميركيون في نانت، اذا ما نظرنا الى سطح القمر نرى انه مؤلف من تدرجات مختلفة للون الرمادي، اقله هذا ما يظهر للعين البشرية , لكن يتبين لنا بفضل استخدام الاجهزة المناسبة ان القمر مليء بالالوان المختلفة .

واكمل قولة ان السهول القمرية تبدو ميالة الى اللون الاحمر في بعض الاماكن، والى الازرق في اماكن اخرى, ورغم ان هذه التدرجات في الالوان دقيقة جدا ، لكن دلالتها مهمة على صعيد الكيمياء وتطور سطح القمر، وهي تشير الى وجود كميات  كبيرة من التيتان والحديد.

و ان هذه المعادن المختلفة لا تعكس بالطريقة ذاتها الموجات الضوئية , ومن خلال هذا الاختلاف في الطيف الكهربائي المغناطيسي، يمكن معرفة تكوينها المحدد. وقد سبق لمارك روبنسون وفريقه ان قارنوا بنجاح صورا التقطها التلسكوب هابل مع اخرى التقطها عام 1972 رواد ابولو 17 لمسح حقول التيتان حول موقع هبوط المهمة الاميركية على سطح القمر.

وقد استعملوا التقنية نفسها انطلاقا من صور التقطها المسبار ال ار او ، واكتشفوا ان محتوى التيتان في بعض الصخور القمرية اكثر بعشر مرات في بعض الاحيان من صخور مماثلة على الارض. وهذا نبا سار بحد ذاته، اذ ان هذا المعدن مقاوم مثل الفولاذ رغم ان وزنه اقل بمرتين.


 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 00:22