بيئة، الموسوعة البيئية

الثديات كلب الراكون
الثديات كلب الراكون

كلب الراكون

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

كلب الراكون

 

الكلاب من الحيوانات الثديه تتنوع باشكالها و احجامها فمنها الشرس و منها الاليف و يوجد ايضا كلاب نادرة الوجود  و تستخدم في الاغلب عند تربيتها للحراسة.

 

الكلب الدرباني أو كلب الراكون هو أحد أنواع الكلاب المنتشرة في أوروبا الشرقية و اسيا الشرقية و الشبيه بحيوان الراتون الغاسل ، و هو النوع الوحيد في عائلة الكلبيات الذي يعتبر البيات الشتوي ميزة فيه.

لكلب الراكون جسم ممثلئ ذو رجلين قصيرتين ذو فرو سميك و طويل ، اما طوله فيتراوح بين 50 و 70 سنتميتر و الارتفاع حوالي 30 سنتميتر عكس الراتون الغاسل فانه يملك ذيل طويل وأرق من ألاول ، و وزنه الذي يختلف حسب الجنس و الفصل و العمر أيضا فوزنها في الصيف ما بين 4 و 6 كيلغرامات اما في الشتاء ما بين 6 و 10 كيلغرامات.

يحمل الحيوان أهمية تاريخية و ثقافية في اليابان فإن المناطق المختلفة في اليابان لديها أسماء مختلفة للتانوكي كحيوان ، التي ستسخدم للدلالة على حيوانات أخرى في البلاد , و مع ذلك الاسم الرسمي في لهجة توكيو العادية الان تانوكي , مصطلح له أهمية فلكلورية و هو سمة شائعة في الفن الياباني وفي النحت .

و من خلال التحليل الجيني التسلسلات الفريدة للحمض النووي للمتقدرات , مصنف كلب الراكون الياباني كنوع منفصل متميز , بناءعلى الأدلة من الإزفاءات الروبتونسية الثمانية  رفض الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة تصنيف كلب الراكون الياباني كنوع منفصل في في مؤتمر مجموعة كانيد للبيولوجيا و الحفاظ في سبتمبر 2001 , لكن لا يزال وضعه مثير للجدل.

تغذى على الفئران و العصافير و البيض و الحشرات و الأسماك و الضفادع ، بالإضافة لقائمة متنوعة من الفواكة و الخضراوات ، و كذلك ثمار البندق التي تعد من أفضل الأطعمة المحببة له

يأكل الراكون الفاكهة و الخضروات و الأسماك، و تتعامل هذه الحيوانات بحذر شديد مع طعامها فهي تتحسه جيدا حتى تتعرف عليه لتعلم ان كان صالح للأكل ام لا و يستخدم مخالبه بمهارة كبيرة و لديه عادة غسل الطعام في الماء قبل اكله فقد تكونت هذه العادة لديه لانه يصطاد الاسماك من الجداول المائية الصغيرة بالاضافة إلى القشريات المائية .

من عاداته الغريبة و المميزة في الأكل ، حرصه الشديد على تنظيف طعامه قبل تناوله ، بمسحه جيدا بمخالبه الرقيقة ، و إذا كان يعيش بالقرب من مجرى مائي ، فإنه يقوم بغمر الطعام تماما بالماء ، ثم يخرجه ليأكله.

ذكر علماء صينيون بان الفيروس المسبب للالتهاب الرئوي اللانمطي سارس قد يكون انتقل إلى البشر من بعض الحيوانات و منهاالراكون ، و من الأمراض الأخرى التي قد ينقلها الراكون هو فايروس مرض داء الكلب نتيجة دخول لعاب الراكون إلى جسم الإنسان إذا ماتعرض لعضة من قبل الراكون و يقدر عدد الحيوانات ومن ضمنها الراكون و الحاملة لفايروس داء الكلب بحوالي 15000 حالة سنويا.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأربعاء, 21 آذار/مارس 2012 11:09