بيئة، الموسوعة البيئية

نباتات كزبرة البئر
نباتات كزبرة البئر

كزبرة البئر

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

كزبرة البئر
تعد كزبرة البئر من النباتات العشبيه و تنمو في الظل و الاماكن الرطبة و وجود البحار يتركب النبات من أوراق و سيقان وجذور عرضية أو حقيقية.

 

يصنف قسم النباتات البترية إلى 4 تحت طائفات السراخس الأولية و تشتمل على نباتات حفرية فقط  و نباتات ذات حوافظ من نوع  و نباتات لها صفات مشتركة و السراخس الحقيقية و من أمثلتها كزبرة البئر .

سمي هذا النبات بهذا الاسم لانه ينمو في بعض الاحيان بجوار الابار و يشبه في تركيبة نبات الكزبرة و هو يوجد في البلدان الدافئة و ينمو فى الاماكن الرطبة الظليلة .

كزبرة البئر عبارة عن نبات معمر شائع ينتمي لعائلة السراخس وهو نبات رقيق ذو جزء قاعدي أسود لامع السيقان أيضا سوداء لامعة ما تشبه الأوراق ريشية متضاعفة و هي مستديرة إلي حد ما وذي حافة مسننة قليلا مقلوبة النبات في مجمله في شكله العام يشبه المروحة و يوجد به عرق يأخذ الشكل الشعاعي يبدأ من القاعدة.

تستعمل كزبرة البئر كطاردة للبلغم ، و المغلي يفيد في علاج الربو و مدر للبول , تفيد في علاج بعض الامراض الجلدية مثل الثعلبة بتدليك مكان الإصابة جيدا , و يستعمل خليط من مغلي النبات مع مغلي ورق الرمان في غسيل الشعر حيث إنه مفيد لفروة الرأس و لعلاج البرد و الأنفلونزا و لالتهاب الشعب الهوائية و القصبات و أنها مفيدة لعلاج السعال بأنواعه .

و يفيد لعلاج اضطرابات الكبد و الطحال و علاج الصفراء و احتباسها و احتباس البول و مدرة للطمث الجرعة الدوائية يجب أن لا تزيد الجرعة عن 5 غ لأن كثرته له تأثير مقيئ.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 20 آذار/مارس 2012 12:11