بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي كائنات منتجة
نظام البيئي كائنات منتجة

كائنات منتجة

تقييم المستخدم: / 10
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

كائنات منتجة

كائنات منتجة وهي كائنات تحتاج إلى ماء وثاني أكسيد الكربون والأملاح المعدنية ومصدر للطاقة وبعض المعادن لتبقى حية، وتتميز هذه الكائنات عن غيرها من الكائنات الأخرى بأنها تقوم بتحويل المركبات غير العضوية ذات الطاقة المنخفضة إلى مركبات عضوية ذات طلقة مرتفعة مثل السكريات , وبهذا فهي تسمى كائنات ذاتية التغذية .


وتعتبر جميع النباتات الخضراء بما في ذلك الطحالب الدقيقة والمرئية كائنات منتجة لأنها تقوم بعملية التركيب الضوئي, كما أن هناك بعض البكتريا التي تعد منتجة ، حيث إنها تستطيع أن تمارس البناء الضوئي أو البناء الكيميائي .

تقوم بتصنيع الغذاء بواسطة عملية التركيب الضوئي وتبدأ عندما يمتص الكلوروفيل أشعة الشمس ، وتستعمل النباتات هذه الطاقة لتجمع بين ثاني أكسيد الكربون الذي تمتصه من الجو ، والماء الذي تحصل عليه من التربة ، لتصنع الكربوهيدرات ، كالسكريات والنشويات والسيليلوز ، وتطلق الأوكسجين نتيجة عملية التركيب الضوئي . ويعد التمثيل الضوئي عملية إنتاج ضخمة تتضاءل أمامها كل صناعات الإنسان ، ويقدر أنه يتم تحويل نحو 200 مليار طن من الكربون الموجود في غاز ثاني أكسيد الكربون إلى مواد نباتية سنويا . وهو ما يعادل إنتاج 500 مليار طن من مواد نباتية صلبة .

وكائنات منتجة لا توفر الغذاء لنفسها فحسب بل توفر الغذاء للأحياء الأخرى بشكل مباشر أو غير مباشر وتشمل الحيوانات التي لا يوجد اليخضور في أجسامها .

وهناك البكتيريا والفطريات الطلائعيات التي تتغذى على مخلفات الكائنات العضوية وتسمى بالمحللات أو المفتتات .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها