بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي كائنات مستهلكة
نظام البيئي كائنات مستهلكة

كائنات مستهلكة

تقييم المستخدم: / 10
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

كائنات مستهلكة

كائنات مستهلكة وهي التي تستعمل المواد العضوية المنتجة من قبل الكائنات ذاتية التغذية سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة ، وهي بذلك تعتبر غير ذاتية التغذية ، لانها غير قادرة على انتاج مركبتها العضوية اللازمة للاغراض الغذائية الاساسية , وهي تشتمل على الحيوانات والفطريات ومعظم البكتريا , ويتم تصنيف الكائنات الحية المستهلكة حسب مصدر غذائها الى آكلات الاعشاب ، وآكلات اللحوم وآكلات الاعشاب واللحوم .


آكلات الاعشاب
وهي كائنات مستهلكة تتغذى على النباتات ، مثل المواشي وبعض القوارض والغزلان والطيور آكلات البذور والعديد من الحشرات، وبعض الكائنات المائية التي تتغذى على طحالب تسمى الهوائم النباتية .

آكلات اللحوم
وهي كائنات مستهلكة تتغذى على اللحوم ، وتنقسم الى عدة مستويات كمستهلك اولي ، ثاني او ثالث ، وهذا حسب دوره في السلسلة الغذائية .

آكلات الاعشاب واللحوم
وهي كائنات مستهلكة تتغذى على النبات والحيوان معا ، ويمكن ان تكون مستهلكات اولى وثانية وثالثة في نفس الوقت . ومثال ذلك الانسان، فعندما ياكل الخضار يسمى مستهلك اولي ، اما عندما ياكل لحوم المستهلكات الاولى التي تتغذى على النباتات فيعتبر مستهلكا ثانيا ، وعندما يتغذى على لحوم مستهلكات ثانية ، مثل الاسماك فهنا يعتبر مستهلكا ثالثا . وهذا هو حال العديد من الكائنات الاخرى .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها