بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية قمرا صناعيا لتعزيز العلوم من اليونسكو
الارض والفضاء بعثات فضائية قمرا صناعيا لتعزيز العلوم من اليونسكو

قمرا صناعيا لتعزيز العلوم من اليونسكو

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قمرا صناعيا لتعزيز العلوم من اليونسكو

 

صرحت منظمة اليونسكو في باريس اول من امس عن انطلاق القمر الصناعي التعليمي للمنظمة من محطة الفضاء الدولية، يهدف الى نشر المعرفة، وسيبث رسائل صوتية بعشرين لغة بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لاول رحلة الى الفضاء الخارجي التي كانت لرائد الفضاء الروسي يوري جاجارين.



و التجربة النهائية لاطلاق هذا القمر الصناعي كانت في 3 اغسطس الماضي، وتاتي هذه المبادرة في اطار برنامج اليونسكو للتعليم في مجال الفضاء.
تم تصميم القمر الصناعي التعليمي الصغير على ايدي مجموعة من الطلبة من عدة مدارس في الاتحاد الروسي وفي ماليزيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الاميركية، ويهدف الى دعم جهود اليونسكو في تعزيز العلوم ونشرها.

و هذه المبادرة التي تحظى بدعم رئيس الاتحاد الروسي تمثل المرحلة الاولى من برنامج يتمحور حول استخدام المرافق الفضائية لاغراض تعليمية ولاجراء تجارب علمية دولية في مجال العلوم الاساسية.

وستبث الصور واشارات القمر الصناعي من جديد عبر المحطة الاذاعية للهواة على متن محطة الفضاء الدولية ويمكن تلقيها عبر المحطات الاذاعية للهواة في المدارس والجامعات المنتشرة في شتى انحاء العالم.

يشارالى ان هذا القمر الصناعي الذي اطلق عليه اسم  كيدر  يزن نحو 30 كيلوجراما، وسيبث رسائل صوتية بعشرين لغة بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين لاول رحلة الى الفضاء الخارجي التي كانت لرائد الفضاء الروسي يوري جاجارين.

من جانب اخر، وفي سياق منفصل، اعلنت المنظمة على ان الاحتفالات باليوم الدولي لمحو الامية  8 سبتمبر من كل عام سوف تقيمه اليونسكو في نيودلهي، وهذا من اجل تسليم جوائز كونفوشيوس والملك سيجونغ الدولية لمحو الامية التي فازت بها مشاريع في بوروندي والولايات المتحدة الاميركية والمكسيك وجمهورية الكونغو الديموقراطية ,كما اعلن عن انه سيركز خلال هذا العام على العلاقة بين محو الامية والسلام.

وفي هذا الجانب، قالت المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا ان العالم بحاجة إلى التزام سياسي اقوى لمحو الامية، ويجب اسناد هذا الالتزام بالموارد الملائمة من اجل الارتقاء ببرامج محو الامية وزيادة فعاليتها  , وحثت بوكوفا الحكومات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني والقطاع الخاص على جعل محو الامية سياسة ذات اولوية حتى يتسنى لكل فرد ان ينمي قدراته ويشارك مشاركة فعالة في بناء مجتمعات تنعم بالاستدامة والعدل والسلام .

وسيشارك في مؤتمر نيودلهي كل من الرئيسة الهندية، ووزراء التربية في نيجيريا  التي تتولى رئاسة امانة مبادرة البلدان التسعة ، وباكستان، ونيبال، ومصر، وسريلانكا، وبنجلاديش، وغيرهم , كما سيقدم ممثلون لمنظمات دولية وافراد من المجتمع المدني والقطاع الخاص، فضلا عن اخصائيين في مجال تعليم الكبار مشاريع ثبتت فعاليتها في محو الامية وسيتبادلون خبراتهم مع الحضور.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:29