بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء بعثات فضائية قمر صناعي تجريبي يبنية فريق سوداني
الارض والفضاء بعثات فضائية قمر صناعي تجريبي يبنية فريق سوداني

قمر صناعي تجريبي يبنية فريق سوداني

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قمر صناعي تجريبي يبنية فريق سوداني

 

استطاع فريق من كلية الهندسة جامعة الخرطوم من بناء اول قمر صناعي سوداني

اطلق علية اسم كيوبسات بجانب انشاء محطة ارضية. وتم ارسال واستقبال الاشارات من القمر الصناعي التجريبي الى المحطة.

 

و اشارت رئيسة قسم الهندسة الكهربائية و الالكترونية بجامعة الخرطوم الدكتور تهاني عطية ان القمر الصناعي كيوبسات قمر صناعي تعليمي لاغراض البحث العلمي.

و مشروع القمر الصناعي التجريبي بدا بمبادرة من الدكتور نادر عبدالحميد عمر في اغسطس 2009 ، والذي عمل مع فريق يضم 4 مهندسين من جامعة الخرطوم تحت رعاية واشراف مركز النيل للابحاث التقنية، وتمكن الفريق من وضع التصاميم لمشروع القمر الصناعي التجريبي وتحويلها الى دوائر الكترونية.

واوضحت تهاني عطية في منتدي بمناسبة بناء القمر الصناعي التجريبي امس، انه تم تجميع القمر الصناعي التجريبي بصورة دقيقة وانشاء محطة ارضية له وتثبيته على برج كليه الهندسة جامعة الخرطوم ، وتم ارسال واستقبال الاشارات والبيانات في المحطة الارضية ، وزادت  بذلك نكون كسرنا حاجز الخوف من التقنية ونتطلع لاطلاق قمر صناعي باسم السودان في الفضاء الخارجي على امتداد الكرة الارضية .

و اكد رئيس الفريق وصاحب الفكرة ، ان هنالك اكثر من 100 جامعة في العالم لها اقمار صناعية، واضاف ان الهدف من القمر الصناعي التجريبي كيوبسات  دعم مناهج علوم الفضاء بالجامعات السودانية، واشاد بصبر واصرار الفريق العامل على انجاز مهمته حتى اكمال القمر الصناعي التجريبي وتجريبه.

من جهتة، افاد مدير مركز النيل للابحاث التقنية الوليد بشير احمد بانه سيتم اكمال المشروع باطلاق القمر الصناعي التجريبي ،واضاف  المشروع الاكبر المرحلة المقبلة هو مشروع الفضاء السوداني ونعمل لبناء اقمار صناعية كبيرة .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 23:37