بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء مشاهدات الفضاء قطعة حطام اخرى تهدد محطة الفضاء واتلانتس تراقبها ناسا
الارض والفضاء مشاهدات الفضاء قطعة حطام اخرى تهدد محطة الفضاء واتلانتس تراقبها ناسا

قطعة حطام اخرى تهدد محطة الفضاء واتلانتس تراقبها ناسا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تراقب وكالة الفضاء والطيران الامريكية ناسا قطعة حطام فضائي قد تهدد محطة الفضاء الدولية والمكوك اتلانتس وذلك بعد اسبوعين من مرور قطعة اخرى بجوار المحطة الدولية ما دفع بالرواد للاحتماء بكبسولة فضاء روسية.

 

وقال ليروي كين مدير برنامج المكوك ان البيانات تشير الى ان قطعة الحطام الفضائي التي لم يتضح حجمها بعد قد تمر منتصف يوم الثلاثاء المقبل بالقرب من المحطة والمكوك وهو اليوم المقرر لخروج رواد اتلانتس للمشي في الفضاء.

والحطام هو قطعة من القمر الصناعي كوزموس 375 ويشكل واحدا من اكثر من نصف مليون قطعة نفاية تهيم في الفضاء قرب مدار كوكب الارض وفق ناسا.

وشهدت المحطة الفضائية الدولية قبيل اسبوعين حادثا مماثلا عندما مرت قطعة حطام هائمة على بعد 1100 قدم من المحطة ما دفع بالرواد للاحتماء في كبسولتي سيوز.

وكان اتلانتيس وبعد نحو يومين على اطلاقه في رحلته التاريخية للفضاء قد التحم بالمحطة الفضائية الدولية للمرة الاخيرة الاحد قبل احالته الى التقاعد

 

وتستغرق المهمة الاخيرة للمكوك اتلانتس 12 يوما ينقل خلالها قطع غيار والامدادات لمحطة الفضاء الدولية للمساعدة في بقائها في مدارها حول الارض كما سينقل منصة تجارب لاختبار ادوات ووسائل لاعادة تعبئة الوقود اليا للاقمار الصناعية في الفضاء.

و محطة الفضاء الدولية نجت من حادث تصادم كان وشيكافي اذار 2009 دفع افراد طاقمها الى الهرع للاحتماء داخل كبسولة مجهزة لاعادتهم الى الارض بعد ما رصدوا قطعة كبيرة من النفايات الفضائية في طريقها للاصطدام بالمحطة.

ومرت قطعة النفايات التي يعتقد انها محرك خاص باحد الاقمار الصناعية بسلام دون ان تصطدم بالمحطة الدولية.

ويشار الى ان المحطة الدولية التي بدا العمل في انشائها عام 1998 مجهزة بكبسولة سويوز كـقارب نجاة يمكن ان يلجا اليه رواد المحطة عند حدوث اي طارئ.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 24 تموز/يوليو 2012 15:56