بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب اختراعات قريباً تستطيع قيادة سيارة بعقلك
غرائب اختراعات قريباً تستطيع قيادة سيارة بعقلك

قريباً تستطيع قيادة سيارة بعقلك

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

هل يمكن ان تقود سيارة دون ان تستخدم يديك او قدميك؟ لقد اجرت جامعة برلين الحرة تجربة اثبتت امكانية ذلك بالفعل، وقد تمكن عالم خلال التجربة من قيادة سيارة مجهزة بشكل خاصة بعقله على الارض التي كان مطار تمبلهوف مقاما عليها في برلين قديماً.
واشارت الجامعة الى ان العالم تمكن من زيادة السرعة والابطاء وتغيير اتجاه السيارة.

وقد اعتمدت التجربة على استخدام جهاز اشبه بسماعات الراس لتتبع موجات مخ السائق فيما حول كمبيوتر تلك الافكار الى اوامر الكترونية وجهت السيارة.

ان الفكرة وراء السيارة التي يمكن تحريكها بمجرد التفكير ليست جديدة. فالباحثون يعكفون منذ سنوات على ابتكار طرق لربط المخ البشري بالكمبيوتر بشكل مباشر، وقد تفيد تلك المعرفة مستقبلاً اولئك المصابين بالشلل ممن لا يمكنهم التحكم في اطرافهم لكن عقولهم تعمل بشكل كامل، فهناك ما يعوق نقل اوامر المخ للاطراف بسبب الاحبال العصبية المقطوعة.

غير ان السيارة التي يمكن التحكم فيها بواسطة الافكار قاصرة على الاغراض البحثية فحسب، والعلماء لا يعدون باي تطورات كبرى من شانها افادة المعاقين جسديا، في الوقت الحالي على الاقل.

ان التقنية وراء الفكرة معقدة، فمن السهل تتبع موجات المخ بادوات استشعار توضع فوق الجلد، لكن مسالة تصفية الاوامر الدقيقة من بين زحام و"جلبة" الافكار المتزاحمة داخل المخ البشري صعبة للغاية. ويحاول الكثير من المهندسين تحسين العملية غير ان معظمهم لم يتجاوز المرحلة التجريبية.

لكن باحثين بمعهد برلين للتكنولوجيا اثبتوا انه من الممكن ممارسة لعبة "الكرة والدبابيس" بواسطة موجات المخ وحدها.

ويجري خبراء معهد تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الحرة، تجاربهم المعقدة على السيارات منذ فترة طويلة. ونجحوا في التحكم في السيارات بواسطة العين البشرية وبواسطة هاتف خلوي، لكنهم يقولون ان استخدام اجهزة الاستشعار على البشرة فكرة مبتكرة تماماً.

وقد تم "اعداد" اختبار قيادة وحاسوب، بشكل خاص لهذه المهمة. وخلال مهمة الاختبار الاولية فكر السائق في التحرك على شكل مربع في اتجاهات مختلفة بحيث يتمكن العلماء من قياس النمط الابتكاري للمخ. بعد ذلك تم ربط اربع حركات باربع اوامر قيادة مختلفة مثل "تحرك يسارا" او "زد السرعة".

و"تعلم" الحاسوب بعد ذلك ترجمة الرسائل التي يبعث بها مخ السائق وربطها بامر للسيارة. بعد ذلك ربط العلماء دواسة السرعة ودواسة المكابح الكترونيا بجهاز يقيس نشاط مخ السائق.

غير ان الباحثين يقولون ان الطريق امامهم لا يزال طويلاً حتى يمكن استخدام هذه التقنية على الطرق.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الثلاثاء, 15 أيار/مايو 2012 12:27