بيئة، الموسوعة البيئية

غرائب الطبيعة و الكائنات الحية قدرة اصغر الحيوانات على نقل مرض اللايم
غرائب الطبيعة و الكائنات الحية قدرة اصغر الحيوانات على نقل مرض اللايم

قدرة اصغر الحيوانات على نقل مرض اللايم

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

يخشى لقدرتها على نقل مرض لايم والقراد الغزلان ( الزيز ) الكبار تنمو فقط عن حجم حبة السمسم.
يتم تعريف علامة الغزلان البغيضة التي تعرف الآن باسم علامة سوداء، محاولة القضاء على هذا المرض قبل ان ينتشر خصائصه.

وقد قفز هؤلاء الاعضاء لامتصاص الدم والاسرة العنكب في ذهن الراي العام في منتصف 1970s عندما اكتشف انها الاساسية (وربما الوحيدة) للارسال، او نواقل، لمرض لايم.

مرض لايم هو الموهن، على الرغم من كونه نادرا ما يكون مميتا، والعدوى التي تشخص خطا في كثير من الاحيان لان الاعراض في وقت مبكر تشبه الانفلونزا. وعادة ما يكون ضحايا موجة بطيئة الانتشار، ولكن ليس دائما. واذا لم يعالج بواسطة المضادات الحيوية، يمكن للمرضى تطوير مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك شلل في الوجه، خفقان القلب، والتهاب المفاصل والصداع الشديد، واضطرابات عصبية.

يرتبط اساسا في الشمال الشرقي، والقراد الغزلان تعيش في جميع انحاء الولايات المتحدة الوسطى والشرقية، اينما تستضيف المفضلة لديهم، والغزلان والقوارض موجودة. القراد السود الغربية التي تدب على العيش الغربية من جبال روكي وهنا ايضا ناقلة لمرض لايم.
اصغر بكثير من قراد الكلاب واكثر شيوعا، البالغ القراد الغزلان، انثى نحو كبير مثل بذور السمسم والهيئات الخلفية ضاربة الى الحمرة مع علامات السواد على الظهر. الذكور اصغر قليلا من الاناث وصلبة بني داكن.

الغزلان القراد تعيش نحو عامين وتذهب من خلال مراحل الحياة الاربعة : البيض، اليرقة، حورية، وبالغة. تتغذى فقط على دم الحيوانات واكل ثلاث مرات فقط خلال حياتهم : مرة واحدة لتساقط من يرقة الى حورية، حورية للبلوغ لمرة واحدة، ومرة مثل البالغين لوضع البيض. ويمكن ان العقد البكتيريا التي تسبب مرض لايم من المصابين في استضافة اي من هذه الوجبات، ولكن احالته فقط خلال ثانية او ثلاث. يجب ان تظل تعلق ما لا يقل عن 24 ساعة للبكتيريا لنقلها.

اليرقات ضئيلة، تتغذى على الطيور او فقط على الفئران. الحوريات نحو كبير مثل بذور الخشخاش، ولكن، مثل الكبار ، ستسعى وتستضيف اكبر، بما في ذلك ايل، والكلاب، والبشر. الكبار من الاناث تتغذى لعدة ايام، وتورم الى ضعف حجمها الطبيعي. محتقنة مرة واحدة، تضع بيضها وسط الاوراق، وتموت.
مرض لايم هو احد الامراض الاسرع نموا المحمولة بالنواقل في الولايات المتحدة. وافاد اكثر من 14000 حالة سنويا، ولكن لان الاعراض بشكل وثيق تشبه الانفلونزا وعادة ما تزول دون علاج، ويقدر العلماء ما يصل الى تسعة من اصل كل عشر حالات لا يبلغ عنها.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 17 أيار/مايو 2012 10:39