بيئة، الموسوعة البيئية

فوسّا

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

فوسّا حتى العلماء مؤخرا يعتقدون ان الفوسّا، لها ميزات القطط، كان نوع بدائي من ملك القطط. انها في الواقع واحدة من اكبر اعضاء اسرة النمس.

احد اقارب النمس، وفوسّا هي فريدة من نوعها في غابات مدغشقر، وهي جزيرة افريقية في المحيط الهندي. فوسّا يشبون الى 6 اقدام (1.8 متر) لفترة طويلة من الانف الى طرف الذيل، ويصل وزنها الى 26 باوند (12 كجم)، وفوسّا هو مخلوق مرهف جسديا قطي مع تشابه قليل لابناء عمها النمس.

وفوسّا هي اكبر اكلة اللحوم والحيوانات المفترسة الاعلى الاصلية الى مدغشقر وكما هو معروف ان فوسّا تتغذى على الليمور واكثر المخلوقات الاخرى من الخنازير البرية على الفئران. وخلافا النموس، واكثر من ذلك مثل السنوريات، وفوسّا لها مخالب واسنان قابلة للطي مثل القط المخيف. فوسّا لها فرو "كمعطف" عنابي اللون، وتحجر وتشبه الكلب.

كما تم تزويد فوسّا بذيل طويل تاتي في متناول اليدين في حين ان الصيد والمناورة بين اغصان الاشجار. ويمكن ان يمارس ذيل الفوسّا مثل قطب ووكر حبل مشدود والتحرك بسرعة حتى من خلال الاشجار والعلماء واجهوا صعوبة في مراقبته والبحث عنه.
فوسّا هو حيوان انفرادي، فوسّا  ينفق وقته في الاشجار وعلى الارض. ومن احدث تواجد في الليل وايضا خلال النهار. تلد الاناث سنويا 2-4 اطفال، ويتم التوصل الى مرحلة البلوغ بعد حوالي ثلاث سنوات.

مدغشقر هي موطن لمجموعة متنوعة هائلة من الحياة النباتية والحيوانية، وعدد من الانواع هي فريدة من نوعها للجزيرة، بما في ذلك اكثر من 30 نوعا من الليمور، فريسة الفوسّا في الاختيار. المستكشفين اول من وصل الى الجزيرة منذ 2000 سنوات مضت، ويعتقد العلماء ان كان استقبلهم تجميع غريب من الحيوانات المنقرضة الان، بما في ذلك الليمور في حجم الغوريلا وقدم عشرة طوله (ثلاثة امتار طوله) تطير الطيور.

في الوقت الحاضر، تتعرض المخلوقات فوسّا للخطر بسبب فقدان الموئل. اقل من عشرة في المئة من مدغشقر الاصلية تغطي الغابات السليمة، منزل الفوسّا فقط، لا يزال حتى اليوم.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الإثنين, 23 تموز/يوليو 2012 22:41