بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة فوائد الطاقة النووية
نظام البيئي مواضيع متفرقة فوائد الطاقة النووية

فوائد الطاقة النووية

تقييم المستخدم: / 39
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

فوائد الطاقة النووية
هي الطاقة التي تتحرر عندما تتحول ذرات عنصر كيمائي إلى ذرات عنصر أخر، والتي يتم توليدها عن طريق التحكم في تفاعلات انشطار أو اندماج الأنوية الذريه ، تستغل هذه الطاقة وفوائد الطاقة النووية في محطات توليد الكهرباء النووية ، لتسخين الماء لإنتاج بخار الماء الذي يستخدم بعد ذلك لإنتاج الكهرباء .
فوائد الطاقة النووية:
- الأرض لها موارد محدودة من النفط والفحم وهذه الموارد ستستخدم  .

- من اهم فوائد الطاقة النووية إن كمية الوقود النووي المطلوبة لتوليد كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية هي أقل بكثير من كمية الفحم أو البترول اللازمة لتوليد نفس الكمية من الطاقه .

- تنتج محطات الطاقة النووية جيدة التشغيل أقل كمية من النفايات بالمقارنة مع أي طريقة أخرى لتوليد الطاقة ، فهي لا تطلق غازات ضارة في الهواء مثل غاز ثاني أكسيد الكربون أو أكسيد النتروجين أو ثاني أكسيد الكبريت التي تسبب الاحتباس الحراري والمطر الحمضي والضباب الدخاني .

- إن مصدر الوقود اليورانيوم  متوفر بكثرة وبكثافة عالية وهو سهل الاستخراج و النقل ، على حين أن مصادر الفحم والبترول محدودة ، ومن الممكن ان تستمر المحطات النووية لإنتاج الطاقة في تزويدنا بالطاقة لفترة طويلة بعد قصور مصادر الفحم والبترول عن تلبية احتياجات المجتمع .

- تشغل المحطات النووية لتوليد الطاقة مساحات صغيرة نسبيا من الأرض بالمقارنة مع محطات التوليد التي تعتمد على الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح .

- الطاقة النووية و تحلية مياه البحر وهي من ابرز فوائد الطاقة النووية .

أنواع المفاعلات النووية:
ثمة نوعان من المفاعلات النووية : مفاعلات للبحث ومفاعلات لتوليد للطاقة.
وتستخدم مفاعلات البحث لإجراء الأبحاث العلمية ، وإنتاج النظائر لأهداف طبية وصناعية، وهى لا تستخدم لإنتاج الطاقة, أما مفاعلات الطاقة فيتم استخدامها لتوليد الطاقة الكهربائية .
وتستخدم المفاعلات النووية أيضا كمصانع لإنتاج الأسلحة فى البلدان التى تمتلك برامج حرب نووية ، فيمكن استخدام المفاعلات النووية السلمية لإنتاج الأسلحة النووية ، وإجراء الأبحاث المتعلقة بها .

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها