بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة فوائد الطاقة المتجددة

فوائد الطاقة المتجددة

تقييم المستخدم: / 39
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


الطاقة الخضراء حل وحيد لمشاكل عديدة

ان الاستخدام المكثف لطاقة  الوقود التقليدي  تسببت باضرار بيئية وصحية بالغة الخطورة على جميع الكائنات الحية وعلى راسها الانسان

مما دفع الباحثين والعلماء للبحث عن مصادر طاقة بديلة نظيفة تحقق التنمية المستدامة ولا توءثر سلبا على صحة الانسان و البيئة والى ضرورة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة التى تتولد بصورة طبيعية وبصفة مستديمة ودون ان ينتج عنها اي نوع من النفايات الضارة والذي يكون معظمها من مصادر طاقات متجددة منبعها ومصدرها الاساسي هو الطبيعة كالاشعاع الشمسي والرياح والمياه ودوران الارض وحرارة جوفها.

ولقد حث الامين العام للامم المتحدة، بان كي مون، رجال الاعمال وحكومات دول العالم على ا لاستثمار في مشاريع   الطاقة الخضراء  التي تبعد الاقتصاد عن استراتيجيات الطاقة المعتمدة على اطلاق الغازات السامة وخاصة غاز الكربون، وذلك خلال اليوم الاول من المؤتمر حول الطاقة المتجددة الذي انعقد في المكسيك في اواخر العام الفائت.
وقال نحن بحاجة الى صناعات واعمال تتفهم وتتطور وتستثمر في مصادر  الطاقة المتجددة   وان النمو الاخضر يحقق فوائد ضخمة في شكل خلق فرص عمل جديدة وتلوث اقل وصحة عامة افضل وتحسين الامن الغذائي. واضاف  ان من اهم فوائد الطاقة المتجددة المساعدة في الحد من الفقر وتمكين مليارات الاشخاص الذين تنقصهم التنمية بسبب عدم حصولهم على الكهرباء والمياه .


تعريف الطاقة الخضراء :
هي الطاقة التي تتولد من مصادر طبيعية وبصفة مستديمة وان معظم مصادر الطاقات المتجددة منبعها ومصدرها الاساسي هو من الطبيعة كالاشعاع الشمسي والرياح والمياه ودوران الارض وحرارة جوفها.

فوائد واهمية استخدام الطاقة الخضراء الطاقة المتجددة  صديقة البيئة  :
ينتج عن استخدام الطاقة الخضراء والمتجددة فوائد مباشرة او غير مباشرة في غاية الاهمية نلخصها في النقاط التالية :
1- حماية صحة الانسان.
2- تحسين معيشة الانسان والحد من الفقر.
3- تامين فرص عمل جديدة.
4- المحافظة على البيئة الطبيعية.
5- الحد من الانبعاث الحراري وعقوابه الخطيرة.
6- انخفاض عدد وشدة الكوارث الطبيعية الناتجة عن الانحباس الحراري.
7- عدم تشكل الامطار الحامضية التي تلحق الضرر بكافة اشكال الحياة.
8- الحد الكبير من تشكل وتراكم النفايات الضارة بكافة اشكالها   الغازية والسائلة والصلبة  .
9- حماية كافة الكائنات الحية وخاصة المهددة بالانقراض.
10- حماية المياه والثروة السمكية من التلوث.
11- المساهمة في تامين الامن الغذائي.
12- زيادة انتاجية المحاصيل الزراعية نتيجة تخلصها من الملوثات الكيميائية والغازية .


ولقد اخذت العديد من دول العالم في اعتماد الطاقة الخضراء والمتجددة وتخصيص البدائل التي تناسب بيئتها وكمية استهلاكها للطاقة وبناؤها لمدن خضراء خالية من الملوثات ذات ابنية خاصة وفق افضل المعايير العالمية الصديقة للبيئة والتي تتواءم والواقع المحلي لكل دولة بالاضافة الى دعم المشاريع الزراعية والصناعية التي تعتمد على الطاقة الخضراء وتامين حاجياتها من المستلزمات التقنية التي تكفل تامين احتياجاتها من تلك الطاقة النظيفة .
كذلك لن ننسى اهمية المواطنة البيئية فى تحقيق التنمية المستدامة واستخدام الطاقة الخضراء والتي تظهر ان الفرد عندما يكون متحمسا وواعيا للقضايا البيئية ومستوعبا لاهم مسائلها يمكن ان يسهم بشكل كبير وفعال فى المشاركة والمسؤولية تجاه مجتمعه لرد كل التحديات البيئية الخطيرة التى تواجه اجيال الحاضر واجيال المستقب

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 19 كانون2/يناير 2012 15:11