بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي أنحاء العالم فقراء العالم يشربون من الضباب نتيجة الأزمة المائية
نظام البيئي أنحاء العالم فقراء العالم يشربون من الضباب نتيجة الأزمة المائية

فقراء العالم يشربون من الضباب نتيجة الأزمة المائية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

فقراء العالم يشربون من الضباب نتيجة الأزمة المائية

 

لقد علمت مصادرنا في موقع بيئة أن باحثا للتكنولوجيا بالولايات المتحدة في معهد ماساتشوستس قد طور تقنية جديدة تساعد في تطوير عملية حصاد المياه من الضباب، ربما تساهم هذه الخطوة في توفير مياه الشرب لفقراء العالم. وقد نشر موقع "ساينس ديلي" الإلكتروني تقريرا بيّن فيه أن طالب الدكتوراة في المعهد "شريرانج تشاتري" يعمل على تطوير أجهزة تحاكي ظاهرة طبيعية موجودة في صحراء "ناميب" على الساحل الغربي لأفريقيا.

 

والغريب أن هناك حشرة تسمى "خنفسة ناميب""ستينوكارا جراسيليبس" وهذه الحشرة تقوم بجمع قطرات المياه المتساقطة على ظهرها في فترات الصباح الباكر ثم تترك القطرات تتدحرج تجاه فمها، ما يسمح لها بشرب المياه في المنطقة المحرومة من تساقط الأمطار بها.

واستغل تشاتري تلك التقنية الطبيعية التي استخدمتها "خنفسة ناميب" للمساهمة في حل مشكلة فقراء العالم، حيث يعمل على تكنولوجيا حصاد المياه من الضباب وتطوير أجهزة، مثل الخنفسة، تجذب قطرات المياه وتجمعها بالإضافة إلى مياه الجريان السطحي.

وقد أفاد التقرير بالذكر أن هذه الطريقة يمكن لسكان القرى الفقيرة استخدامها لجمع مياه نظيفة بالقرب من منازلهم، بدلا من نقل مياه الشرب من الآبار أو الجداول المائية البعيدة لساعات طويلة.

وجهاز حصاد الضباب يتكون من شبكة نسيجية تشبه السياج، تعمل على تجميع قطرات المياه وتوصيلها إلى أوعية حيث يتم فيها تجميع الماء المقطر.

ويعود الاهتمام بحصاد الضباب إلى فترة التسعينيات من القرن الماضي، وتزايد الاهتمام بذلك عندما أحدث بحث جديد عن خنفساء "ستينوكارا " ضجة في عام 2001.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 تشرين2/نوفمبر 2011 13:42