بيئة، الموسوعة البيئية

نظام البيئي مواضيع متفرقة علماء يكتشفون نباتات تجتذب الخفافيش بإشارات صدى
نظام البيئي مواضيع متفرقة علماء يكتشفون نباتات تجتذب الخفافيش بإشارات صدى

علماء يكتشفون نباتات تجتذب الخفافيش بإشارات صدى

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 


لقد علمت مصادرنا في موقع بيئة من باحثون ألمانيون وبريطانيون أكدوا أن نوعا من النباتات المتسلقة في غابات كوبا المدارية يجتذب الخفافيش من خلال عكس الموجات فوق الصوتية التي يصدرها.


ويعتمد هذا النبات على أوراقه التي تأخذ شكل الإناء العميق في عكس هذه الموجات بشكل يبرزها عن الصدى العائد للخفافيش من كثير الأشياء القريبة مما يجعل الخفافيش تنجذب أكثر لهذه النباتات وتحتاج لوقت أقل للوصول إليها لتشرب من رحيقها وتقوم بتلقيحها في الوقت ذاته.

والكثير من النباتات تجتذب الطيور والحشرات الملقحة لها من خلال ألوان قوية لزهورها تميزها عن الوسط الأخضر المحيط بها.

غير أن مثل هذه النباتات لا تستطيع اجتذاب الخفافيش التي تعتمد على سمعها وليس على بصرها في تحديد موقع هذه النباتات وهو ما جعل رالف زيمون من جامعة أولم الألمانية وزملاءه من جامعة ايرلانجن وبريستول دراسة ما إذا كان هذا هو السبب وراء إطلاق النباتات التي تلقح بالخفافيش إشارات صوتية لاجتذاب الخفافيش.

وجد الباحثون أن هذا صحيح بالنسبة لنبات ماركجرافيا ايفينيا المتسلق وأنه يكون بزهوره ورقة أو اثنتين لهما شكل مقعر وساق ملتو بحيث تكون هذه الورقة المقعرة في استقبال الخفافيش المقتربة من النبات.

وأثبت الباحثون أن هذه الأوراق تولد صدى صوت مرتفعا يرسل في جميع الاتجاهات ومميز عن بقية إشارات الصدى الخاصة بالأوراق الأخرى.

ثم قام الباحثون في خطوة ثانية بتدريب خفافيش على التعرف على مكان الغذاء الذي وضعوه وسط لفيف من الأفرع الخضراء التي جمعوها لهذا الغرض.

ووضع الباحثون في أحد أماكن الغذاء ورقة مقلدة للأوراق العادية للنبات المتسلق في حين وضعوا في مكان آخر ورقة ذات الشكل الخاص المشار إليه وفي المكان الثالث لم يتم وضع أي ورقة، وتبين أن الخفافيش عثرت على مكان الغذاء الذي به ورقة ذات شكل خاص بسرعة ضعف السرعة التي عثروا بها على المكان الذي به ورقة عادية.

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها