بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية علماء ناسا يطورون مادة تمتص الاشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية
الارض والفضاء أبحاث علمية علماء ناسا يطورون مادة تمتص الاشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية

علماء ناسا يطورون مادة تمتص الاشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

علماء ناسا يطورون مادة تمتص الاشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية

طور فريق من علماء وكالة الفضاء الامريكية ناسا الية نانونية جديدة لصقل اجسام قادرة على امتصاص 99 بالمائة من الاشعة تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسجية.


وقال علماء وكالة الفضاء الامريكية ناسا انهم طبقوا الية نانونية جديدة لصقل اجسام قادرة على امتصاص اكثر من 99 بالمائة من الاشعة تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسجية واكد العلماء في بيان للناسا انه ليست هناك مادة سوداء اخرى معروفة الى الآن لها نفس هذا الطيف الكهرومغناطيسي الواسع.

واضافوا علماء ناسا ان هذه المادة  النانونية الجديدة لصقل اجسام قادرة على امتصاص اكثر من 99 بالمائة من الاشعة تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسجية يمكن ان تمهد لتطوير العديد من الامكانيات في عالم تقنيات الفضاء وذلك في ظل ضرورة ان يكون العديد من الادوات المستخدمة في الاقمار الصناعية لحماية قدر الإمكان ضد الضوء المتناثر.

وتتكون المادة  النانونية الجديدة لصقل اجسام قادرة على امتصاص اكثر من 99 بالمائة من الاشعة تحت الحمراء والاشعة فوق البنفسجية من طبقة مصقلة مما يعرف بأنابيب كربونية نانونية الحجم تنمو بشكل عمودي فوق الطبقة المراد صقلها و الانابيب الكربونية انها ارق عشرة آلاف مرة من شعرة الرأس وتتلقف الثغرات الدقيقة بين الانابيب الضوء المتناثر وتحول دون حدوث انعكاسات على السطح الذي تعلوه وتنمو هذه الانابيب في ظل الظروف المناسبة في الفرن من غاز يحتوي على الكربون.

ونجح مهندسو وكالة ناسا بهذه الطريقة من صقل السيليكون والتيتان والفولاذ و نتريد السيليكون واوضح علماء وكالة الفضاء الامريكية ناسا انه على الرغم من وجود طبقات صاقلة مشابهة لهذه الطبقة من ناحية امتصاص الضوء الا ان هذه الطبقات موجودة في الضوء المرئي وضوء الاشعة فوق البنفسجية وانهم نجحوا في توسيع مجال الموجات الممتصة للاشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية بنسبة  تصل الى 50 بالمائة.



 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13