بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية علماء: الكائنات الفضائية قد تأتي إلى الأرض خلال 25 عاماً
الارض والفضاء أبحاث علمية علماء: الكائنات الفضائية قد تأتي إلى الأرض خلال 25 عاماً

علماء: الكائنات الفضائية قد تأتي إلى الأرض خلال 25 عاماً

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قال العالم الفلكي سيث شوستاك أنّ هناك دلائل تشير إلى أنّ الكائنات الفضائية قد تأتي إلى الأرض في غضون 25 عاماً.

وأضاف الفلكي الرائد في معهد بحوث المخلوقات الفضائية الذكية (سيتي) بماونتن في ولاية كاليفورنيا الأميركية: "جمهور الشباب لديهم فرصة جيدة لرؤية ما الذي سييحدث".

وركّز شوستاك تقديراته على معادلة دريك ، وهي الصيغة التي وضعها المعهد لحساب عدد حضارات المخلوقات الفضائية التي نستطيع التتواصل معها. هذه المعادلة تأخذ في الاعتبار مجموعة من العوامل ، بما في ذلك معدل تشكيل النجوم في المجرة ، وجزء من النجوم التي لديها كواكب ، وجزء من الكواكب الصالحة للسكن ، نسبة الذين يطوّرون الحياة ، نسبة الذين يطوّرون الحياة الذكية ، نسبة الحضارات لتي لديها التكنولوجيا التي يمكن أن تبث وجودهم في الفضاء ، وطول الفترة الزمنية في بثّ هذه الإشارات.   

ولا تعرف الأرقام الحقيقية لهذه العوامل ، ولكن بعض القادة في المعهد وضعوا معاً أفضل التخمينات. فعالم الفلك الراحل كارل ساجان ، آخر الرواد في سيتي ، قدّر أنّ معادلة دريك بلغت ن = 1 مليون ، أما الكاتب العلمي اسحق اسيموف فقيّمها بـ 670000. دريك نفسه يقدّرها بـ 10000 وهو ما يعتبر أكثر تحفّظاً.

غير أنّ شوستاك قال أنّه في حال بدت القيمة المنخفضة صحيحة ، فإنّ ذلك لن يأخذ من العلماء وقتاً طويلاً لاكتشاف إشارات الكائنات الفضائية.

وأضاف: "إنّ النطاق ، من مليون ساجان إلى 10000 هو مجموعة تقديرات الناس الذين بدأت وعملوا في سيتي. هؤلاء الناس قد يعرفون ما يتحدّثون عنه. إن فعلوا ذلك ، فالنقطة هي أن نرحل عبر شخص في الإثنتي عشر سنة قادمة أو في الأربع وعشرين".

وأقرّ العالم الفلكي بصعوبة هذه المهمّة ، مشيراً إلى أنّ حضارة الكائنات الفضائية قد تكو متقدّمة تكنولوجياً مقارنة بنا كإنسان عاقل.

وأوضح: "يمكن أن نعطي إشارات من تلفزيوننا الرقمي إلى البشر البدائيون ، ولن يستدلّوا عليها أبداً. هم ليسوا بأغبياء".  

وشدّد: "حتّى الآن ، مجرّد أن لدينا دليل بسيط على أنّنا لسنا وحدنا في هذا الكون هو بمثابة إنجاز في العالم المتغيّر".

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13