بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية علماء الفلك يكتشفون نظاماً متعدد الكوكب
الارض والفضاء أبحاث علمية علماء الفلك يكتشفون نظاماً متعدد الكوكب

علماء الفلك يكتشفون نظاماً متعدد الكوكب

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قال علماء الفلك الأوروبيين أمس الثلاثاء أنّهم اكتشفوا نظاماً كوكبياً مع خمسة أو سبعة كواكب على الأقل ، خارج نظامنا الشمسي.
وأضاف علماء الفلك في المرصد الأوروبي الجنوبي (المعروف بـ "المنظمة الأوروبية للأبحاث الفلكية في نصف الكرة السماوية الجنوبية") الذين استخدموا مرصد لاسيلا بتشيلي ، أنّهم وجدوا كواكب تدور حول نجم كالشمس مدّة 127 سنة ضوئية من الأرض.

من جهته ، قال كريستوف لوفيس واضع الورقة البحثية: "لقد وجدنا ما هو الأكثر احتمالاً بالنسبة للنظام مع معظم الكواكب المكتشفة حتى الآن. هذا الاكتشاف الرائع يسلّط الضوء على حقيقة أنّنا ندخل الآن حقبة جديدة في مجال البحوث الكواكب المعقّدة : دراسة الأنظمة الكوكبية المعقدة وليس فقط الكواكب". 

وقاس علماء الفلك حركات صغيرة تتأرجح للنجم الناجمة عن الاستقطابات الجاذبية المعقدة من خمسة كواكب أو أكثر. فالإشارات الخمس الأقوى تتعلّق بالكواكب ذات الكتل المشابهة لنبتون وهي تدور حول نجم بفترات تتراوح من 6 إلى 600 يوم.

ويقول لوفيس: "لدينا أيضاً أسباب وجيهة للاعتقاد بأنّ اثنين من الكواكب الأخرى موجودة".

وفيما يشتبه بالأوّل بأن يكون شبيه كوكب زحل ويدور في 2200 يوم ، يعتقد بانّ الثاني هو الكوكب الأقل ضخامة من أي وقت مضى ، ذات كتلة تصل إلى 1.4 مرات ممّا هي عليه الأرض.

ويوضح الفلكيّون في المنظّمة الأوروبية بأنّه قريب جداً من النجم المضيف ، عند مسافة 2 % بين الأرض والشمس.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13