بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية علم الأحياء الفلكي الأعلى 10: إعادة النظر في نتائج فايكنغ
الارض والفضاء أبحاث علمية علم الأحياء الفلكي الأعلى 10: إعادة النظر في نتائج فايكنغ

علم الأحياء الفلكي الأعلى 10: إعادة النظر في نتائج فايكنغ

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها


التجارب التي دفعت مفاجأة 2008 من المريخ التابع لناسا فينيكس لاندر إلى أن التربة التي درستها مراكب الانزال على سطح المريخ التابع لناسا في 1976 فايكنغ قد تكون الواردة الكربون القائم على المقومات الكيميائية لبناء الحياة. "وهذا لا يقول شيئا عن مسألة ما إذا كان أو لم توجد حياة على كوكب المريخ، لكنها يمكن أن تحدث فرقا كبيرا في كيفية أننا نبحث عن أدلة للرد على هذا السؤال،"وقال كريس مكاي من مركز البحوث التابع لناسا أميس، موفيت الميدانية في ولاية كاليفورنيا.

مكاي بمشاركة مؤلف دراسة نشرت على الانترنت من مجلة البحوث الجيوفيزيائية -- الكواكب، إعادة تحليل نتائج الاختبارات فايكنغ للمواد الكيميائية العضوية في تربة المريخ.

وكانت المواد الكيميائية العضوية التي تم تحديدها فقط عند فايكنغ مراكب الانزال عينات من تربة المريخ الساخنة الميثان وثنائي كلورو ميثان -- مركبات الكلور تفسيرها في ذلك الوقت كما الملوثات المحتمل من سوائل التنظيف. ولكن تلك المواد الكيميائية هي بالضبط ما وجدت الدراسة الجديدة عندما بيركلورات قليلا -- وأضيف إلى صحراء التربة من المواد العضوية التي تحتوي على شيلي وتحليلها بطريقة الاختبارات فايكنغ -- الاستنتاج مفاجأة من فينيكس.

"نتائجنا تشير الى ان المواد العضوية ليس فقط بل أيضا بيركلورات، قد تكون موجودة في التربة على كل مواقع الهبوط فايكنغ"، وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، رافائيل نافارو غونزاليس من جامعة المكسيك الوطنية المستقلة، مكسيكو سيتي.

يمكن المواد العضوية تأتي من مصادر غير البيولوجية أو بيولوجية. تمطر على العديد من النيازك على سطح المريخ والأرض على مدى 5000000000 السنوات الماضية تحتوي على العضوية. وحتى لو لم يكن لها حياة قط على سطح المريخ، والعلماء قبل فايكنغ المتوقع أن تربة المريخ ستحتوي على المواد العضوية من النيازك.

"عدم وجود المواد العضوية كان مفاجأة كبيرة من الفايكنج"، قال مكاي.

واضاف "لكن لمدة 30 عاما كنا نتطلع الى اللغز مع قطعة مفقودة، قدمت فينيكس القطعة المفقودة : بيركلورات. اكتشاف فينيكس البركلورات التي كانت واحدة من أهم النتائج من سطح المريخ منذ فايكنغ". بيركلورات، وهو أيون الكلور والأكسجين، ويصبح للأكسدة قوية عند تسخينها. "يمكن أن تجلس هناك في تربة المريخ مع المواد العضوية حوله لمليارات السنين وليس تقسمها، ولكن عند تسخين التربة للتأكد من المواد العضوية، ويدمر لهم بيركلورات بسرعة"، قال مكاي.

هذا التفسير الذي اقترحه نافارو جونزاليس وأربعة تحديات شارك في كتاب التفسير من جانب فايكنغ العلماء أن المركبات العضوية المريخ لم تكن موجودة في العينات الخاصة بهم على الحد من الكشف عن تجربة فايكنغ.

بدلا من ذلك، فسر العلماء فايكنغ ومركبات الكلور والملوثات. ومن المتوقع ان البعثات المقبلة الى المريخ ومزيد من العمل على النيازك من كوكب المريخ للمساعدة في حل هذه المسألة.

روفر الفضول أن بعثة سطح المريخ التابع لناسا مختبر علوم سيلقي إلى سطح المريخ في عام 2012 وسوف يحمل تحليل العينات على الصك (سام) التي قدمها سطح المريخ مركز غودارد للطيران الفضائي، الحزام الأخضر في ولاية ماريلاند وعلى النقيض من الفايكنج وفينيكس، يمكن الفضول روف، وبالتالي تحليل طائفة أوسع من الصخور والعينات.

سام يمكنه التحقق من المواد العضوية في تربة المريخ والصخور المسحوقة من عينات الخبز لدرجات حرارة أعلى حتى من فعل فايكنغ، وأيضا عن طريق استخدام وسيلة بديلة استخراج السائل على حرارة أقل من ذلك بكثير.

الجمع بين هذه الأساليب على مجموعة من عينات اختبار تمكين المزيد من فرضية التقرير الجديد أن الأكسدة بواسطة البيركلورات الساخنة التي قد تكون موجودة في عينات فايكنغ وتدمير المواد العضوية.

وكان أحد الأسباب وتفسير العضوية المكلورة وجدت بواسطة الفايكنغ والملوثات من الأرض إلى أن نسبة اثنين من نظائر الكلور فيها مطابقة نسبة ثلاثة الى واحد لتلك النظائر على الأرض. لم يتم بعد حسم النسبة لهم على سطح المريخ يحدد بشكل واضح حتى الان. إذا وجدت لتكون مختلفة كثيرا عن الأرض، من شأنها أن تدعم تفسير 1970s.

إذا يمكن أن المركبات العضوية لا تزال قائمة بالفعل في التربة السطحية على سطح المريخ، خلافا للتفكير السائد على مدى ثلاثة عقود، طريقة واحدة للبحث عن أدلة على الحياة على سطح المريخ ويمكن للتحقق من أنواع الجزيئات المعقدة الكبيرة والعضوية، مثل الحمض النووي ، ذلك وهناك مؤشرات النشاط البيولوجي.

"إذا لا يمكن أن تستمر المواد العضوية على السطح ، وهذا النهج لن يكون من الحكمة، ولكن اذا كان بامكانهم، انها قصة مختلفة"، قال مكاي.

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13