بيئة، الموسوعة البيئية

الارض والفضاء أبحاث علمية عالم مصري: الحديث عن قرب اصطدام مذنب بالأرض ''''تهويل إعلامي"
الارض والفضاء أبحاث علمية عالم مصري: الحديث عن قرب اصطدام مذنب بالأرض ''''تهويل إعلامي"

عالم مصري: الحديث عن قرب اصطدام مذنب بالأرض ''''تهويل إعلامي"

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

 

دبي: قلل عالم الفضاء المصري عصام حجي من الأنباء التي ترددت عن وجود مذنب ضخم في طريقه للاصطدام بكوكب الأرض عام 2013.
وأكد حجي أن ما نشر في بعض وسائل الإعلام مجرد "تهويل إعلامي"، مضيفاً "ليس هناك معلومات عن هذا المذنب، لكن هذا لا يعني أننا لا نتخذ اجراءات احتياطية، ونستعد لسقوط اي جرم سماوي على الأرض".

وأضاف "إذا لاحظ علماء الفضاء وجود مذنب قد يسبب خطراً على الأرض، فهناك إمكانية للتصدي له قبل وصوله منطقة الغلاف الجوي بتدميره أو تغيير اتجاهه".

وأشار إلى أن مصر تعاني من خطر تآكل مساحات من سواحلها الشمالية، مؤكداً أن "وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، حذرت من مخاطر تآكل دلتا مصر، لكن الصحف الحكومية المصرية ترفض هذا الطرح، وتكذب أبحاث الوكالة.

وأوضح حجي وهو عالم فضاء في مركز الدفع الصاروخي بوكالة "ناسا"، أنه "وضع اسم شهيدة المظاهرات المصرية سالي زهران على مركبة فضاء على سطح المريخ، تكريما لاسمها"، مشيراً إلى أن الوكالة تسمح لعلمائها بوضع اسماء اشخاص على المركبات الفضائية، واعتقد أن اي شخص في موقعي كان قد فعل ذلك.

وكان حجي قد القى محاضرة في مقر القنصلية المصرية في دبي تحدث فيها عن طبيعة المياه على سطح المريخ.

وأكد أن المياه المكتشفة على المريخ مختلطة ببعض معادن التربة ما يشير إلى تشابه كبير بين المريخ والأرض.. وكان ذلك من أهم اكتشافات رحلة المركبة "مارس إكسبريس"، كما أن الحياة الأولية قد تكون بدأت عليهما بنفس الطريقة وتحت نفس الظروف لكن الحياة الأولية على المريخ سبقت الأرض بملايين السنين ثم اختفت، بينما تطورت على الأرض نظراً لظروف وطبيعة المناخ، وكانت المذنبات المكتشفة على سطح المريخ تشابه أيضاً نفس المذنبات في الصحراء الغربية بين مصر وليبيا.

وحذر حجي من تأثيرات خطيرة للتغيرات المناخية على كل دول العالم، مضيفاً العالم العربي ليس واحة معزولة وهناك تساهل في تعامل الجهات المعنية مع هذه الظروف البيئية والتي بدأت تأثيراتها السلبية في الظهور مثل نقص المياه والذي أدى بدوره إلى ارتفاع اسعار عدد كبير من السلع الغذائية والمنتجات الزراعية خاصة في السنوات الثلاث الأخيرة، إضافة إلى مشكلة تآكل الأرض بفعل مياه البحر، وارتفاع نسبة الملوحة في الأراضي الزراعية".

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الأحد, 26 شباط/فبراير 2012 16:13