بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة طريقة عملية لتخزين الهيدروجين
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة طريقة عملية لتخزين الهيدروجين

طريقة عملية لتخزين الهيدروجين

تقييم المستخدم: / 0
ضعيفجيد 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

قام باحثون ألمان طريقة بتطوير عملية تخزين الهيدروجين الذي تحتاجه خلايا الوقود الهيدروجيني التي تستخدم في توليد الكهرباء من خلال تفاعل كهربائي كيميائي بين عنصري الماء: الهيدروجين والأكسجين.

واستطاع فريق باحثين لدى معهد لايبنيتس للوسائط المستخدمة في تسريع التفاعلات الكيميائية وللمرة الأولى استخلاص الهيدروجين من حمض الفورميك في درجة حرارة الغرفة العادية.

ونشر فريق الباحثين لدى معهد لايبنيتس تحت إشراف البروفيسور ماتياس بيللر الحاصل على جائزة لايبنيتس العلمية بحثها في دورية الكيمياء التطبيقية كانت الطرق السابقة لتخزين الهيدروجين تحتاج لدرجات حرارة عالية تصل لأكثر من 200 درجة مئوية مما يجعلها تستهلك جزءا كبيرا من الطاقة المتولدة. ويمكن استخدام خلايا الوقود في تشغيل الأجهزة الإلكترونية والسيارات العاملة بالكهرباء من دون عوادم ضارة بالبيئة لأن عوادم هذه الخلايا عبارة عن بخار ماء خالص.

غير أن هذه الخلايا تحتاج للهيدروجين كوقود والذي يصعب التعامل معه في صورته الغازية مما جعل العلماء يبحثون عن طريقة عملية لاستخدامها في تخزين الهيدروجين المنتج في مصانع استخلاص الهيدروجين على سبيل المثال لإطلاقه في الخلايا الهيدروجينية خلايا الوقود قبل استهلاكه مباشرة.

وحسب فريق بحث معهد لايبنيتس فإنه من الممكن استخلاص حمض الفورميك بشكل صديق للبيئة وبتكاليف قليلة من ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين، وذلك بمساعدة مسرع التفاعلات الكيميائية كاتاليزاتور.واكتشف فريق الباحثين لدى معهد لايبنيتس تحت إشراف بيللر مسرعاً آخر يمكن استخدامه بشكل تجاري وبمساعدة أحد روابط النتروجين لإحداث هذا التفاعل الكيميائي بشكل عكسي وشطر حمض الفورميك في جو الغرفة العادي إلى هيدروجين وثاني أكسيد الكربون.

ويرى فريق الباحثين لدى معهد لايبنيتس أن مرشحا بسيطا للكربون يكفي لتنظيف غاز الهيدروجين ليصبح مناسبا لاستخدامه في خلايا الوقود. وذكر فريق الباحثين لدى معهد لايبنيتس أن هذه الطريقة لن تؤدي إلى انبعاث كميات إضافية من ثاني أكسيد الكربون لأن هذا الكربون سيعلق بحمض الفورميك.

كما أشار العلماء الألمان إلى أن هذه الطريقة الجديدة لا تؤدي إلى تكون ثاني أكسيد كربون السام والضار بالخلايا الهيدروجينية وذلك خلافا للطرق المعروفة حتى الآن

 

إذا أعجبك هذه المقالة، نرجو منك التصويت لها

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 03 أيار/مايو 2012 13:37