بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الاحتباس الحراري يؤثر على نوعية الغذاء

الاحتباس الحراري يؤثر على نوعية الغذاء

اشارت دراسات اميركية ان الاحتباس الحراري يؤثر على نوعية الغذاء وهو الامر الذي يعد خبر سيئ للمجموعات السكانية التي تعتمد غذائيا على النباتات


وافادت 40 دراسة ان الاغذية المزروعة تتأثر بالتغيرات المناخية التي يسببها الاحتباس الحراري وستكون المواد التي يعتمد عليها المليارات مثل القمح والارز والشعير والبطاطا مغذية بشكل اقل وتنخفض فيها نسبة البروتين بسبب ارتفاع معدلات انهيدريد الكربون وهو مكون اساسي في الغلاف الجوي.

وكما قد اكتفت دراسات سابقة بتقييم الاضرار الجانبية للانبعاثات الغازية للاحتباس الحراري من عواصف واعاصير اخرها الاعصار الذي قتل اربعة الاف وشرد عشرين مليونا في بنغلاديش.

فاذا كان فقدان الغذاء خطيرا جدا فالاخطر هو الافتقار الى البروتين الناتج من الاحتباس الحراري في كثير من النباتات الضرورية للانسان.

ولمعرفة اضرار الاحتباس الحراري على النباتات قاس باحثون في جامعة ساوث ويسترن تكساس بقيادة دانيال تاوب كمية البروتين المفقودة برش نباتات مزروعة في الهواء الطلق بالغاز بتركيز مختلف وتبين ان مستويات البروتين في القمح والارز والشعير والبطاطا المرشوشة بثاني اكسيد الكربون قد انخفضت 15% عندما كانت مستويات التركيز عالية.

حيث قال دانيال تاوب ان عملية الرش تدفع النباتات الى انتاج كربوهيدرات مجموعة مركبات عضوية تضم كربونا وهيدروجينا واكسجينا على حساب البروتين.

وتؤثر ظاهرة الاحتباس الحراري نسبيا على مجموعات سكانية متطورة تعودت على البروتين الموجود في اللحم لكنها قد تكون خطرة على شعوب كثيرة اقل تطورا تعتمد غذائيا على ما تنتجه الارض مثل بنغلاديش.

وكما اقترح تاوب رفع مستويات انهيدريد الكربون في الجو او القيام برفع مستويات الازوت في التربة حيث ان هذه المادة كما يقول عالم البيولوجيا في جامعة كاليفورنيا ارنولد بلوم تساعد فعلا النباتات في انتاج البروتين.

 

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 13:07

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 396
الطاقة الحرارية الارضية في الصين

الطاقة الحرارية الارضية في الصين

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قامت الهيئات الصينية للاراضي والموارد بتقدير احتياطي الطاقة الحرارية الارضية في الصين في حزام عمقه 2000 متر تحت الارض اي ما يعادل ما ينتجه 250 مليار طن من الفحم من الطاقة


وكانت الصين قد انتهت من الموافقة على 103 من حقول الطاقة الحرارية الجوفية الى جانب التقديرات لـ214 حقلا متعلقا.
وتستطيع الصين القيام بتطوير حوالي 6.845 مليار متر مكعب من المياه بالطاقة الحرارية الجوفية سنويا وذلك يعادل ما ينتجه 32.848 مليون طن من الفحم من الطاقة حسب ما افادته توقعات الهيئات الصينية للاراضي والموارد

وقد شهدت الصين تقدما سريعا فى تطوير واستخدام الطاقة الحرارية الجوفية وذلك ابتداء من تسعينات القرن الماضي ووصل حجم الطاقة الحرارية الجوفية التى تم استخدامها مباشرة الى 445.7 مليون متر مكعب سنويا بنهاية العام 2005 وبهذا تكون الصين قد تربعت على المركز الاول عالميا كما تستخدم 18% من الطاقة للتدفئة و65.2% للمعالجة الطبية والترفيه الى جانب 9.1% منها للزراعة والتربية غير ان تطوير الطاقة الحرارية الجوفية واستخدامها ما يزال فى مراحله الاولى اذ تشكل نسبة الطاقة الحرارية الجوفية اقل من 0.5% من اجمالى هياكل الطاقة الصينية.

 

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 13:04

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 313

اعادة تصنيع الورق

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

يتم في اعادة تصنيع الورق جمع الورق المستعمل من المؤسسات و المدارس و الهيئات والعمل على ارسالها الى مصانع الورق و الكرتون التي تعمل على اعادة تصنيع الورق و بيعه على مستوى السوق المحلي او الاسواق العربية المجاورة وهذا يوفر العملة الصعبة من خلال خفض معدل استهلاك الورق الى جانب توفير كميات الورق التي يحتاجها السوق في زمن قياسي

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 10:23

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 679

انواع توربينات الرياح

تقييم المستخدم: / 1
ضعيفجيد 

 


يعرف توربِيــن الرياح بانه جهاز ذو عضو دوار يديره سائل او غاز متحرك مثل الماء والبخار والغاز والهواء حيث يقوم توربين الرياح بتحويل الطاقة الحركية لسائل الى نوع خاص من الطاقة الحركية وهي طاقة الدوران التي تستخدم من اجل تحريك الالات يقوم توربين الرياح بتوصيل الطاقة الميكانيكية الى الالات الاخرى عن طريق دوران المحور الدوار

تاريخ آخر تحديث: الجمعة, 04 أيار/مايو 2012 10:23

إقرأ المزيد...

  • manager
  • الزيارات: 973

المزيد من المقالات...