بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
67محطة لتوليد الكهرباء تقوم ببنائها الجزائر

67محطة لتوليد الكهرباء تقوم ببنائها الجزائر

تعتزم الجزائر بناء 67 محطة جديدة لتوليد الكهرباء في اطار برنامج الطاقات المتجددة الذي يهدف على مدى العقدين المقبلين الى انتاج 22 الف ميغاواط توجه 12 الف ميغاواط منها للسوق المحلية، و10 الاف ميغاواط للتصدير


 

واشارت مذكرة اصدرتها لجنة ضبط الكهرباء والغاز في الجزائر الى ان البرنامج يشمل انجاز 27 محطة للكهرباء الضوئية ومثلها للطاقة الهجينة وست محطات شمسية حرارية وسبع محطات هوائية لافتة الى ان اكبر المحطات الكهربائية التي ستنجزها الجزائر ستكون خاصة بالطاقة الشمسية الحرارية.

واستقطب قطاع الطاقة في الجزائر 1.5 مليار دولار من الاستثمارات الاجنبية خلال النصف الاول من العام الجاري لتمويل 14 مشروع استكشاف المحروقات و23 مشروعا للغاز والبترول واربع وحدات لتحلية مياه البحر و22 مشروعا لمناجم ومحاجر.

وبلغ حجم الاستثمارات في الجزائر 28.8 مليار دولار خلال النصف الاول من 2011، منها 6.9 مليار دولار استثمارات اجنبية بحسب حصيلة قدمتها الحكومة الجزائرية الاسبوع الماضي.

وقال ميجيل سيباستيان وزير الصناعة والسياحة والتجارة الاسباني بمناسبة حضوره حفل تدشين المحطة الكهربائية الهجينة لتوليد الكهرباء بحاسي الرمل بجنوب الجزائر ان اسبانيا تريد مرافقة الجزائر في مشاريع الطاقات المتجددة.
واضاف نريد ان تكون الجزائر مندمجة ضمن مسار متوسطي للربط البيني لنقل الطاقات المتجددة نحن بحاجة للمزيد من الربط والى الجزائر كطرف فاعل في هذا المسار.

وخلال الشهر الماضي قال نور الدين بوطرفة المدير التنفيذي لشركة الكهرباء والغاز الجزائرية سونلغاز ان البرنامج الوطني للطاقات المتجددة الذي صادقت عليه الحكومة الاسبوع الماضي سيكلف نحو 120 مليار دولار حتى العام 2030 بينها ما يتراوح بين 60 مليارا و70 مليار دولار موجهة لتطوير التكنولوجيا والقاعدة الصناعية محليا انطلاقا من تمويلات داخلية على ان يرصد النصف الاخر للاستثمارات الاجنبية في اطار الشراكة.

ويهدف البرنامج الى انتاج 22 الف ميغاواط توجه 12 الف ميغاواط منها للسوق الوطنية و10 الاف ميغاواط للتصدير شريطة ان يلتزم شركاء الجزائر بتمويل مشاريع انتاجها وهو ما من شانه ان يوفر للبلاد 300 مليار متر مكعب من الغاز بما يعادل ما بين 80 مليارا و100 مليار دولار.

كما سيوفر البرنامج 20 الف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في اطار المناولة الصناعية لاجمالي النشاطات المدرجة ضمن المخطط.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:49

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 379
قطار بالطاقة الشمسية تسيره بلجيكا

قطار بالطاقة الشمسية تسيره بلجيكا

تعرف القطارات بالفعل بانها وسيلة نظيفة جدا من وسائل النقل. لكن الركاب البلجيكيين يمكنهم الان ان يفخروا بقطارات تعمل جزئيا بالطاقة الشمسية


 

وتولى كونسورتيوم تحالف من القطاعين العام والخاص يضم شركة انفرابل التي تدير السكك الحديدية البلجيكية وشركة انفينيتي لتطوير الطاقة الشمسية تركيب 16 الف لوح شمسي على سقف نفق طوله 3,4 كيلومتر بين انتوير والحدود الهولندية وهو ما يكفي لانتاج كهرباء تحرك اربعة الاف قطار سنويا.

والامر الفريد في مشروع القطار بالطاقة الشمسية المصمم لينتج 3,3 جيجاوات ساعة سنويا هو ان الكهرباء المولدة منه لا تدخل في شبكة الكهرباء العامة لكنها تستخدم في تسيير القطارات مباشرة. وتقول انفينيتي انها ستستطيع عن طريق تفادي الوسيط الشركة المشغلة للشبكة توفير الكهرباء بتكلفة ارخص بنسبة 30بالمئة.

وتستفيد انفرابل ببيع الكهرباء بسعر اقل لزبائنها ومن بينهم السكك الحديدية البلجيكية وشركة تاليس الخاصة المشغلة للقطارات السريعة.

وتقول انفينيتي ان الالواح الشمسية المستخدمة في مشروع القطار بالطاقة الشمسية صنعتها شركة جينكو سولار الصينية التي قالت انها قدمت عطاء افضل من المنافسين الاوروبيين. وفيما يتعلق بسطوع الشمس ما زال موسم الصيف هذا العام مخيبا للامال حتى بالمعايير البلجيكية اذ امطرت السماء 20 يوما خلال يوليو وثمانية ايام من اغسطس.

وقال يورجين فان دام مدير التسويق في انفينيتي ان الطقس السيئ جزء من الحسابات وانه ما زال يتوقع 900 ساعة من الشمس في المتوسط سنويا.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:47

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 292

مشاريع استغلال المصادر المتجددة في انتاج الطاقة

افادت هيئة كهرباء ومياة دبي ان مشاريع استغلال المصادر المتجددة في انتاج الطاقة


 

لن تبدا قبل العام 2020 في دبي اذ لن تتجاوز نسبتها الاولية واحدا بالمئة عبر استغلال الطاقة الشمسية فيما تصل في اقصاها الى 5 بالمئة بحلول العام 2030.

 

وقال سعيد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـديوا ان الهيئة عملت خلال الاعوام الماضية على دراسة حلول وامكانات استغلال المصادر المتجددة في انتاج الطاقة الكهربائية الا ان عددا من الخيارات المطروحة تم رفضها مثل استغلال طاقة الرياح اذ ان سرعة الرياح وحجمها على مدار العام في دبي لا يمثلان سوى 25 بالمئة من اجمالي الطاقة المطلوبة لانشاء محطات توليد كهرباء كما ان الفترات الموسمية للرياح تاتي محملة بالاتربة والتي بدورها ستتسبب في افشال المشروع استغلال المصادر المتجددة في انتاج الطاقة لذا تم استبعاد هذا الخيار.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:47

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 362
لتوفير الطاقة وحماية البيئة انطلاق صندوق المنفعة العامة الصيني

لتوفير الطاقة وحماية البيئة انطلاق صندوق المنفعة العامة الصيني

اعلنت مجموعة الصين لتوفير الطاقة وحماية البيئة ان صندوق المنفعة العامة الصيني لتوفير الطاقة وحماية البيئة انطلق رسميا من اجل دفع تنمية الاعمال الصينية بشان توفير الطاقة وحماية البيئة


 

واشار وانغ شياو كانغ رئيس مجلس ادارة المجموعة الى ان حجم راس المال الاصلي لهذا لصندوق المنفعة العام تجاوز 20 مليون يوان الدولار الاميركي الواحد يساوي نحو 6.4 يوان وبدا يقبل التبرعات الاجتماعية حاليا. واستخدمت هذه الاموال في بناء مشروعات الاسكان الموفر للطاقة والصديق للبيئة في مناطق منكوبة بالكوارث او مناطق فقيرة ونائية وتهيئة ظروف التعليم الاساسية للاطفال بهذه المناطق وتقديم الدعم المالي والتقني في توفير الطاقة وحماية البيئة.

وقال وانغ ان هذه المجموعة شاركت في اعادة الاعمار بشكل ايجابي في محافظة ونتشوان وولاية يوشيو التي تضررت بالزلازل بصفتها اكبر مؤسسة مركزية في الصين لتوفير الطاقة وحماية البيئة حيث دفعت نحو الجمع بين اعادة الاعمار وتوفير الطاقة وحماية البيئة اضافة الى تقديم التبرعات .

وتمت اعادة التنظيم لمؤسستين مركزيتين شركة الاستثمار الصينية لتوفير الطاقة وشركة شينشيداي القابضة في ايار 2010 من اجل انشاء مجموعة ذات قدرة تنافسية دولية في مجالات توفير الطاقة وحماية البيئة مجموعة الصين لتوفير الطاقة وحماية البيئة تشمل اعمالها توفير الطاقة وخفض الانبعاثات وحماية البيئة وتكنولوجيا التنظيف والطاقة الجديدة.

واوضح تشانغ تشاو المتحدث الصحفي باسم المجموعة ان المجموعة ستعزز التعاون مع المؤسسات فائقة التكنولوجيا وهيئات البحوث العلمية فى اوروبا واميركا في هذا العام مركزة على رفع كفاءة الطاقة الكهروضوئية واستغلال الفحم النظيف واستغلال طاقة المحيطات وغيرها كما ستعزز الاخراج الفني في مجالات تحلية مياه البحر ومعالجة المياه الملوثة والطاقة المتجددة الى افريقيا ومناطق جنوب شرق اسيا.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:50

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 289

المزيد من المقالات...