بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
تعيش اليابان الان حالة من ترشيد استهلاك الطاقة بعد الحملة الاعلامية هناك والتي اطلقت عليها باليابانية سيتسودين والتي تعني الحفاظ على الطاقة. وذلك من اجل ترشيد استهلاك الطاقة لان اليابان الان تبحث عن مصدر اخر بعد كارثة مفاعل فوكوشيما والتي كادت ان تودي بحياة مئات الالاف

انتشار حملة الحفاظ على الطاقة اليابانية بعد كارثة فوكوشيما

تعيش اليابان الان حالة من ترشيد استهلاك الطاقة بعد الحملة الاعلامية هناك والتي اطلقت عليها باليابانية سيتسودين والتي تعني الحفاظ على الطاقة. وذلك من اجل ترشيد استهلاك الطاقة لان اليابان الان تبحث عن مصدر اخر بعد كارثة مفاعل فوكوشيما والتي كادت ان تودي بحياة مئات الالاف


 

وبدا العديد من المواطنين في اليابان في اطفاء الانوار في الاماكن غير المستخدمة من اجزاء الشقة ويقول ماسايوشي ساكوراي انه هو واولاده يطفئون الانوار غير المستخدمه بعد عشرات السنين التي كانوا لا يفعلون فيها ذلك. واضاف ان زوجته في البداية كانت تدفعهم لترشيد استهلاك الكهرباء من اجل تخفيض المبالغ الشهيرة التي يدفعونها ولكن الان يقوم هو وعائلته بذلك لانهم يرغبون في الحفاظ على الطاقة. ويعتبر ساكوراي وهو عائلة مثالا للكثير من العائلات اليابانية التي اتخذت من ترشيد استهلاك الكهرباء مبدا لها من اجل بحث البلاد عن مصدر بديل للطاقة.

وتقول رئيسة مشروع سوفت اينرجي كازوكو ساتو ان المجتمع بدا في التحرك من اجل الحفاظ على الطاقة وتنفيذ مطالب الحملة الاعلامية لذلك لانه بدا في الخوف من الطاقة النووية لتوليد الكهرباء بعد الكارثة التي كان من الممكن ان تحدث في مفاعل فوكوشيما. واضافت ساتو ان هذه الحملة ستدفع الحكومة اليابانية الى البحث عن وسائل نظيفة وبيئية لتوليد الطاقة بدلا من الطاقة النووية التي تعتمد عليها الان. وقالت ايضا ان تلك الحملة من شانها ن تشجع الناشطين والداعين للطاقة الخضراء النظيفة لزيادة نشاطهم من اجل التخلص من الطاقة النووية الخطيرة. مع العلم ان مصادر توليد الطاقة من الشمس والرياح لا تمثل الى 2بالمئة فقط من مصادر توليد الطاقة في اليابان. وتاثرت العاصمة اليابانية طوكيو بهذا الحملة الاعلامية حيث بدات اللافتات الكبيرة الاعلانية تطفا في الليل وتحولت المباني الكبيرة الى الظلام وبدات القطارات في السير على سرعات بطيئة وتقوم المدينة بذلك من اجل تفادي انقطاع الكهرباء عنها بشكل تام في يوم من الايام.

وقال خبير الطاقة النظيفة هيسايو تاكادا ان تلك الحملة وتاثر المجتمع بها شيء جميل ولكن لا يجب ان يتحول هذا النهج الجديد في ترشيد استهلاك الطاقة الى الغضب وعدم الرضا عن الطاقة النووية.

وكانت موجة تسانامي خلال شهر اذار الماضي قد دمرت العديد من المدن اليابانية والكارثة كانت في مفاعل فوكوشيما الذي كاد ان ينفجر بسبب كارثة انسانية بمعنى الكلمة. وهو الحادث الذي دفع الحكومة اليابانية الى اعادة التفكير في الطاقة النووية التي تعتمد عليها بنسبة 30بالمئة . وتملك اليابان 54 مفاعلا نوويا يعمل منهم فقط 15 وتم اجراء اختبارات امان على البقية بعد حادث مفاعل فوكوشيما. وشبه احد اشهر الادباء اليابانيين كازوتوشي هانتو تلك الحملة والنهج الجديد في ترشيد الطاقة بالفترة التي تلت العام 1945 بعد الحرب العالمية الثانية حيث بدا كل اليابانيين في اعادة بناء بلادهم من جديد.

ويخطط رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان لتوليد 20بالمئة من الطاقة من مصادر نظيفة ولا تفنى مثل الشمس والرياح ومن المنتظر ان تشرع اليابان قانون لشراء مولدات طاقة نظيفة تحدد هي اسعارها. وهذا القرار من شانه ان يشجع الصانعين على انتاج مولدات للطاقة النظيفة باشكال مختلفة. وكانت شركتا توشيبا ومتسوبيشي قد تعاونتا قريبا على انتاج منازل توفر في الطاقة وتعتمد على الطاقة الشمسية اضافة الى ان تلك المنازل متطورة للغاية ويتحكم الكومبيوتر في كل وظائفها.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:43

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 389
المياه مصدر لربع انتاج الكهرباء في العالم

المياه مصدر لربع انتاج الكهرباء في العالم

ترتبط المياه والطاقة في شكل وثيق يتمثل في ان 20 في المئة تقريبا من الطاقة الكهربائية في العالم تولدها الطاقة الكهرومائية. ويتم توليد نحو نصف كميات الطاقة الكهرومائية في ست دول وهي: كندا والصين والبرازيل الولايات المتحدة وروسيا والنرويج. وتعتمد الاخيرة على الطاقة الكهرومائية لتوليد جميع كميات الطاقة الكهربائية تقريبا اما البرازيل فتعتمد عليها لتوليد نحو 80 في المئة من كهربائها


وتعتبر الطاقة الكهرومائية طاقة متجددة وصديقة للبيئة اذ لا تولد انبعاثات الاحتباس الحراري الا ان من سلبياتها ضرورة انشاء بعض السدود والخزانات المائية ما يعني اعادة توطين ملايين الاشخاص، كما ان بعضها غمر سهولا اضافة الى تاثيرها على استخدامات المياه في اسفل المجرى كما انها تتعرض لخطر الانهيار. وفي الولايات المتحدة فقط، كلّف انهيار مئات السدود الاف الارواح وادى انهيار سد بانكياو في الصين عام 1975 الى مقتل 170 الف شخص.

وادت معارضة انشاء السدود الى توقف البنك الدولي عن تمويلها لبعض الوقت ليعاد استئنافه لاحقا. وفي الولايات المتحدة واوروبا تتركز المناقشات حول وقف العمل بالسدود او تدميرها بهدف اعادة المياه الى مجاريها النهرية. وفي حين ان السدود الكبيرة كانت مثيرة للجدال يجري الان بناء نحو 1700 سد في العالم ولا سيما في الصين والهند وكندا والبرازيل وعدة بلدان في افريقيا التي تتمتع بامكانات كبيرة لانشاء سدود ضخمة للطاقة الكهرومائية.

ولا تولد السدود الضخمة وحدها كامل الطاقة الكهرومائية فدواليب المياه في مجاري الانهار شغلت المطاحن لالاف السنين والمحطات المائية الصغيرة الحديثة تستخدم مبادئ مماثلة لتوليد الكهرباء. وتتوافر عدة مواقع لانشاء محطات مائية صغيرة ولكن يرجح ان تبقى الطاقة المتولدة منها قليلة مقارنة بانتاج السدود الضخمة. واعادت هواجس تغير المناخ تنشيط الابحاث المتعلقة بطاقة المد والجزر والامواج البحرية في حين ان هذا قد يشكل مصدرا كبيرا للطاقة فان هذه التكنولوجيا ما زالت قيد التطوير.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:42

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 342
65 %استفادة سكان الشارقة من ترشيد الكهرباء

65 %استفادة سكان الشارقة من ترشيد الكهرباء

اكدت دراسة لـ هيئة كهرباء ومياه الشارقة حول تقييم اداء حملة ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه واستطلاع اراء وملاحظات سكان الشارقة حول الحملة انها اسهمت في اكساب 65 بالمئة من سكان الشارقة


مهارات ومعلومات جديدة في مجال ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه وطالب 70 بالمئة من السكان باستمرار فعاليات حملة الترشيد وتطويرها واستهداف شرائح جديدة من المجتمع.

 

واوضح عبد الرحمن راشد السلمان مدير ادارة العلاقات العامة ان تنفيذ هذه الدراسة ياتي في اطار خطة الهيئة الاستراتيجية لرفع مستوى الوعي باهمية ترشيد استهلاك الكهرباء وتهدف الدراسة الى تقييم الفعاليات التي تم تقديمها خلال حملة الترشيد والتعرف على ملاءمة مستوى الفعاليات التي تقدمها الهيئة لمختلف شرائح المجتمع في مناطق الشارقة كافة.

واضاف ان فعاليات حملة ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه مستمرة طوال العام حتى يتحقق الهدف منها، ويصبح الترشيد سلوكا يوميا لدى فئات المجتمع كافة، من خلال التوعية بالاهمية الاقتصادية لترشيد استهلاك الكهرباء والمياه اضافة الى اهميتها في الحفاظ على البيئة.

واشار الى ان التنوع في البرامج والفقرات الترشيدية اسهم بشكل كبير في استقطاب عدد كبير من سكان الشارقة لمتابعة فعاليات الحملة من خلال القاء محاضرات مبسطة وتوزيع عدد من الملصقات والمطويات وعرض فيلم قصير عن ترشيد استهلاك الكهرباء والمياه والتوعية بامثل الطرق لاستخدام الغاز الطبيعي ونصائح حول الاساليب المناسبة لاستخدامات الاجهزة الكهربائية واجهزة الغاز والمياه وتم عرض شخصيات حملة ترشيد استهلاك الكهرباء قطورة وشعلول وكهروب التي جذبت انتباه سكان الشارقة خصوصا الاطفال

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:46

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 425
توفر دوبال 7 ملايين كيلوواط لكل ساعة من الكهرباء في 2011

توفر دوبال 7 ملايين كيلوواط لكل ساعة من الكهرباء في 2011

تواصل شركة دبي للالمنيوم المحدودة دوبال المملوكة بالكامل لحكومة دبي جهودها ومسؤولياتها الرامية


الى خدمة المجتمع والمحافظة على الطاقة حيث تتطلع الى توفير 6.88 مليون كيلوواط ساعة من الكهرباء خلال العام 2011 نتيجة لمبادراتها ذات الصلة بتوجيهات مجلس دبي الاعلى للطاقة.

 

وتشغل دوبال عضوية مجلس دبي الاعلى للطاقة الذي تضم قائمة مسؤولياته من بين غيرها من المسؤوليات ترشيد استخدام الطاقة وضمان تحقيق الاستدامة البيئية عبر المبادرات والبرامج الادارية.

وقامت دوبال بتبني توجيهات سمو الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم رئيس دائرة الطيران المدني في دبي رئيس مجلس إدارة مجموعة طيران الامارات رئيس مجلس ادارة دبي الاعلى للطاقة الى جميع الشركات اعضاء مجلس دبي الاعلى للطاقة في ما يتعلق بالمقاييس التي تعتمدها الحكومة لتقليص استهلاك الطاقة في دبي وذلك في ضوء استراتيجية دبي للطاقة 2030 حيث يظهر بجلاء مدى النجاح الذي حققته دوبال على هذا الصعيد مع تمكنها من توفير 2.263 مليون كيلوواط لكل ساعة من الكهرباء خلال الشهور الثلاثة الاولى من تطبيق تلك التوجيهات في الفترة من ابريل وحتى يونيو 2011.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:49

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 315

المزيد من المقالات...