بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
بهدف اجراء فحوص اغلاق مفاعل نووي اخر غرب اليابان

بهدف اجراء فحوص اغلاق مفاعل نووي اخر غرب اليابان

بهدف اجراء فحوص اغلاق مفاعل نووي اخر غرب اليابان تم اغلاق احد المفاعلات في محطة طاقة غربي اليابان لاجراء فحوص دورية وبذلك اصبحت نحو ثمانين في المئة من المفاعلات النووية في اليابان متوقفة حاليا عن العمل


فقد اوقفت شركة شيكوكو للطاقة الكهربائية تشغيل المفاعل رقم واحد في محطة ايكاتا النووية في محافظة اهيميه في وقت مبكر الاحد لاجراء فحوص يتوقع ان تستغرق ثلاثة اشهر على الاقل.

 

تجدر الاشارة الى ان المفاعل رقم ثلاثة في المحطة نفسها متوقف عن العمل على الرغم من اكتمال الفحوص الدورية به ويتوجب على الشركة اجراء اختبارات تحمل فرضتها الحكومة على جميع المفاعلات المتوقفة قبل استئناف تشغيلها. وقالت ادارة محافظة اهيميه انها ستقرر الموافقة على استئناف تشغيل المفاعل ام لا بعد ظهور نتائج اختبارات السلامة.

يذكر ان ثلاثة واربعين من اصل اربعة وخمسين مفاعلا في البلاد مغلقة حاليا ولا يعرف متى سيكون بالامكان استئناف تشغيلها

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:30

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 289
تطوير الاردن اول محطة شحن كهربائية تعمل عبر الطاقة الشمسية

تطوير الاردن اول محطة شحن كهربائية تعمل عبر الطاقة الشمسية

بدات اعمال اتحاد الشركات المحلية والعلمية لتطوير اول محطة شحن كهربائية تعمل عبر الطاقة الشمسية وذلك بالتعاون مع مدينة الحسن العلمية الجهة الداعمة والمستضيفة للمشروع


 

واصدرت مدينة الحسن العلمية بيانا الاحد يبين ان اختيار الاردن لتنفيذ هذا مشروع تطوير اول محطة شحن كهربائية تعمل عبر الطاقة الشمسية الاستراتيجي والحيوي جاء نظرا لوفرة مصادر الطاقة المتجددة فيه ولنظرة حكومته المستقبلية وسياساته التي تضعه في الطليعة لتنفيذ مشروعات تكنولوجيا الطاقة المتجددة.

ولفت البيان الى ان الحكومة الاردنية تسعى الى تطوير وسائل نقل عام تعتمد على مصار الطاقة المتجددة اضافة إلى سيارات كهربائية ومحطات شحن ستعمل على تشجيع السياحة البيئية. وستوفر مدينة الحسن العلمية الدعم الفني والتقني لاتحاد الشركات العاملة في مشروع تطوير اول محطة شحن كهربائية تعمل عبر الطاقة الشمسية والتي ستكون بمثابة مرجعية للحكومة الاردنية لتقديم المشورة الفنية والجدوى الاقتصادية والتقييم لمشروع تطوير اول محطة شحن كهربائية تعمل عبر الطاقة الشمسية .

ويعد مشروع تطوير اول محطة شحن كهربائية تعمل عبر الطاقة الشمسية الذي يتم تمويله من الوكالة الاميركية للتعاون الدولي الاول من نوعه في العالم ويهدف الى تامين مصادر الطاقة النظيفة لشحن السيارات الكهربائية وتزويدها بالطاقة المتجددة وبالتالي خفض نسبة انبعاث الكربون في الجو والتلوث البيئي.

ويشار الى ان اتحاد الشركات العاملة على مشروع تطوير اول محطة شحن كهربائية تعمل عبر الطاقة الشمسية يتالف من الشركة الاردنية نيت انيرجي وشركة نيسان للسيارات الاردن اضافة الى شركات عالمية هي شركة ال سيل الاميركية ونيسان اليابانية ودي بي تي وماترا الفرنسيتين وصن فوكس الاميركية.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:33

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 284
تدشين محطة تحويل كهربائي جديدة في عجمان

تدشين محطة تحويل كهربائي جديدة في عجمان

دشنت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء محطة تحويل كهرباء رئيسة جديدة بجهد 132 كيلو فولت وقدرة تحويلية تبلغ 120 ميغا فولت امبير في منطقة النعيمية في عجمان


 

وتهدف هذه المحطة التحويلية التي تم ربطها بشبكة نقل الكهرباء التابعة للهيئة الى تامين الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية لمختلف الاستخدامات في المنطقة.

وقام فريق من مهندسي الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء على راسهم المهندس خالد فايز الشامسي مدير ادارة مشاريع الكهرباء بالاشراف على اجراءات تشغيل المحطة التحويلية الجديدة.

واوضح الشامسي ان المحطة التحويلية الجديدة تاتي كجزء من عدد من المحطات الرئيسة ذات الجهد 132 كيلو فولت والتي تعتزم الهيئة تشغيلها خلال العام الجاري ضمن مشاريع المرحلة الاولى لتوسعة الشبكة الكهربائية في الشارقة وعجمان والفجيرة وام القيوين وراس الخيمة.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:45

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 344
  التحقق من السلامة في الدول النووية عن طريق الطاقة الذرية

التحقق من السلامة في الدول النووية عن طريق الطاقة الذرية

تجري الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة تفتيشا واحدا على الاقل للسلامة في كل بلد فيه محطات نووية في السنوات الثلاث المقبلة في اطار مقترحات تهدف الى منع تكرار ازمة اليابان النووية


 

ومشروع الوثيقة الذي قدمته الوكالة وهو نسخة منقحة من خطة عرضت على الدول الاعضاء في الوكالة هذا الشهر وضع الخطوط العريضة لسلسلة من الخطوات للمساعدة في تحسين السلامة النووية في العالم بعد حادث فوكوشيما في اذار .

وجاء في مشروع الوثيقة الثلاثاء التنفيذ القوي لخطة العمل هذه بشفافية كاملة ذو اهمية قصوى وسيمثل خطوة كبيرة للامام في تعزيز السلامة النووية .

وقال دبلوماسيون ان الخطة تسعى الى رسم مسار وسط بين البلدان التي دعت الى قواعد دولية اكثر صرامة وملزمة واولئك الذين يريدون الابقاء على السلامة كقضية متروكة للسلطات الوطنية بشكل صارم .

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:44

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 299

المزيد من المقالات...