بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
تهديد محطات توليد الكهرباء في اميركا بالاغلاق

تهديد محطات توليد الكهرباء في اميركا بالاغلاق

تواجه صناعة توليد الكهرباء في الولايات المتحدة اكبر مشكلة منذ حادث ثري مايل ايلاند عام 1979 الذي تسبب في الغاء الاستثمار في محطات نووية جديدة طوال فترة جيل كاملة. اما هذه المرة فان محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم هي المعرضة للخطر


 

ذلك ان القوانين الجديدة التي تحكم التلوث الصادر من محطات الفحم التي اقترحتها وكالة حماية البيئة التابعة للحكومة الاميركية من شانها اجبار ما يصل الى 20 في المئة من محطات توليد الكهرباء على الاغلاق حسب محللين وتنفيذيين بهذا القطاع.

وقالت المنظمات الاميركية المعنية بمبادئ الاسواق الحرة وتقليل السيطرة الحكومية والفيدرالية على التجارة والصناعة، ان مشروع القوانين الجديدة ستكون له اثار سلبية جسيمة تشمل البطالة وزيادة حادة لاسعار الكهرباء، بل قد تؤدي في نهاية المطاف الى انقطاع الكهرباء في بعض المناطق في الولايات المتحدة.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:28

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 338
اختبار انتاج النفط من الطحالب

اختبار انتاج النفط من الطحالب

بدات جامعة تسوكوبا اليابانية اختبارات لانتاج النفط باستخدام الطحالب الذي ينمو من خلال امتصاص المواد العضوية في الماء في مشروع يمكن ان يحقق هدفين  تنظيف المياه وتامين مصادر الطاقة


 

وفي التجربة التي تشارك فيها ايضا بلدية سنداي في محافظة مياغى وجامعة توهوكو سيتم استخدام طحلب اورانتيوشيتروم وهو طحلب اكتشف في كانون الاول الماضي وينتج هيدريد الكربون المكون الرئيسي للنفط.

ويقدر انتاج هذا الطحلب بما يصل الى 10 الاف طن من هيدريد الكربون سنويا لكل هكتار حسب المشروع بما يمكن اعتباره مصدرا واعدا للطاقة القادمة لتحل محل النفط ولو جزئيا حسب قول البروفسور واتانابي من الجامعة.

وسيتم الاختبار باستخدام مياه الصرف الصحي من المنازل في محطة الصرف الصحي في حي ميلغينو في سنداي حيث سيقوم فريق العلماء بمعرفة درجة حرارة الماء وكمية الاكسجين ونسبة المواد العضوية المناسبة لانتاج النفط على مدى السنوات الثلاث او الاربع القادمة.

وسيبنى مصنع للاختبار بحلول نهاية هذا العام ومن ثم توسيع نطاق التجربة تدريجيا.

وقال واتانابي وهو من محافظة مياغي المنكوبة بزلزال وتسونامي 11 مارس انه يامل في انتعاش مدينته من خلال الترويج لطريقة المعالجة وتوليد الطاقة الجديدة للاجيال القادمة باستخدام الطحالب.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:33

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 445
استضافة معرض الاضاءة في الشرق الاوسط 2011

استضافة معرض الاضاءة في الشرق الاوسط 2011

يشهد معرض لايت ميدل إيست 2011 الاضاءة في الشرق الاوسط والذي تنظمه ايبوك ميسي فرانكفورت خلال الفترة من 12 حتى 14 سبتمبر الجاري في مركز دبي التجاري العالمي عرض احدث الحلول والمنتجات


وتقنيات الاضاءة الخضراء الموفرة للطاقة بالاضافة الى مناقشة نظم الانارة للمباني الذكية والجديد في عالم الهندسة المعمارية الإسلامية في المنزل والمسجد وافضل المصابيح المستخدمة ويقام على هامش المعرض مؤتمرات متخصصة يشارك فيها عدد من خبراء الاضاءة والمهندسين المعماريين والمصممين.

 

ويعد المعرض من ابرز الاحداث التجارية والمؤتمر الاكبر في المنطقة الذي يشارك فيه مجموعة العاملين في الصناعة ليسلط الضوء على أحدث الاتجاهات والتطورات التي تؤثر على عالم الاضاءة حول العالم ويتناول الحدث بالشرح والتفصيل انظمة الانارة وفن العمارة الاسلامية وهندسة الرواد الطليعيين من خلال استضافة اهم المتحدثين لتبادل التجارب والخبرات ومناقشة العمارة الاسلامية وعلاقتها بالبيئة والاضاءة ومدى تاثير الانارة عليها وما هى عمارة المساجد وعمارة المنازل فى العمارة الاسلامية وما هى المعالجات المناخية البيئية فى العمارة الاسلامية وغيرها من الموضوعات التي تهم زوار المعرض في المنطقة.

وقال احمد باولس الرئيس التنفيذي في إيبوك ميسي فرانكفورت ان المعرض يركز على التقنيات الجديدة في عالم الانارة المرتبطة بفن العمارة الإسلامية خاصة وان تاريخ فن العمارة الاسلامية يؤكد على تطوير وحدات الاضاءة فهي ليست مجرد ادوات صماء خالية من الزخرف فالغرض منها هو توفير الاضاءة ليلا فى المنازل ودور العبادة.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:32

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 371
60 ميجاواط انتاج محطة بوشهر النووية من الكهرباء

60 ميجاواط انتاج محطة بوشهر النووية من الكهرباء

اعلنت منظمة الطاقة الذرية الايرانية ان محطة بوشهر النووية بدات انتاج 60 ميجاواط من الطاقة الكهربائية التي تم ربطها بالشبكة العامة للكهرباء في البلاد


وقالت المنظمة في موقعها الالكتروني ان محطة بوشهر انتجت امس 60 ميجاواط من الكهرباء وان ايران ستحتفل في الثاني عشر من الشهر الجاري بتوليد الكهرباء بمحطة بوشهر بنسبة 40بالمئة من طاقتها الانتاجية.

وتاخر تدشين هذه المحطة التي تبلغ طاقتها الانتاجية الف ميجاواط عدة مرات بسبب المشاكل المالية والتقنية التي رافقت عملية تشييدها على يد الروس الذين تولوا هذه المهمة منتصف التسعينات من القرن الماضي بعد انسحاب امريكا والمانيا منها.

وكان مساعد الرئيس الايراني رئيس منظمة الطاقة الذرية فريدون عباسي توقع مؤخرا ان يتم اواخر شهر رمضان الماضي بدء المرحلة التمهيدية لعمل هذا المفاعل على ان يتم تدشينها رسميا خلال شهر نوفمبر او ديسمبر المقبلين.

 

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:31

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 454

المزيد من المقالات...