بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
تكلف الطبيعة والانسان بسدود للطاقة

تكلف الطبيعة والانسان بسدود للطاقة

اعطت الحكومة في تشيلي الاسبوع الماضي موافقتها على بناء خمسة سدود طاقة في باتاغونيا بولاية ايسين وهو اضخم مشروع في اميريكا اللاتينية لانتاج الطاقة دون ان تعير اي اهتمام لموجات الاحتجاج العارمة ومظاهرات


وبهذا انتهى الصراع الذي دام ثلاثة اعوام بين الحكومة والمعارضين وحماة البيئة بسبب سدود الطاقة التي سوف تقع حسب قول الفرود كاسياس احد منظمي المظاهرات في قلب اكثر محمية طبيعية في العالم، وسوف تبنى سدود الطاقة الخمسة على نهري بيكر وباسكوا المهمين للسكان والطبيعة في منطقة باتاغونيا،حيث المحميات الطبيعية والالاف من السكان والحيوانات والطيورة التي سوف يقضى عليها.

لكن لم يعرف بعد متى سيبدا اتحاد الشركات التشيلي الاسباني انديسا كولبون صاحب مشروع سدود الطاقة اعمال البناء لان الامر يتعلق ايضا بتحويل مجرى النهرين بيكر وباسكوا من اجل انتاج الطاقة الكهربائية ويصبان عادة في البحر.

ويصل حجم ما يمكن انتاجه من الطاقة الكهربائية من مشروع سدود الطاقة الضخم الى 2750 ميغاواط اي ما يعادل انتاج اربعة معامل تعمل على الطاقة النووية وتبلغ تكاليفه حوالي 7مليار دولار، يضاف اليها قرابة اربعة مليارات دولار لان الطاقة المنتجة لن يستفاد منها في الجنوب حيث تقع السدود بل سوف تغذي سان دييغوو العاصمة وضواحيها وشركات التعدين في الشمال وقطاع الصناعة التشيلي، لذا يجب مد خطوط للتوتر العالي طولها 2000 كلم لايصال الطاقة.

والتأخير في منح الحكومة الضوء الاخضر لبدء بالمشروع ليس بسبب المظاهرات بل كان عليها ان تحصل على موافقة حكومات الاقاليم التي سوف يقام فيها مشروع سدود الطاقة وخطوط الكهرباء التي تمر في اراضيها.

والمشاكل التي سوف يحملها مشروع سدود الطاقة الخمسة لا تحصى منها اغراق ما يقارب من الالاف من الهكتارات من الاراضي الزراعية التي يعيش من ايراداتها الاف الفلاحين ونزوح مئات الالاف الذين يعيشون في المنطقة اضافة الى خسارة القطاع السياحي، حيث ان الغابات والشلالات فيها تجذب السياح من كل انحاء العالم. كما يهدد مشروع سدود الطاقة حياة انواع كثيرة من الحيوانات من ايائل والابقار والاغنام والاف الحيوانات الصغيرة والطيور النادرة كانت تفتخر تشيلي بوجودها لديها.

وكان روبرت كنيدي جونيور وهو محامي اميريكي قد وجه نداء الى رئيس الجمهورية التشيلي سباستيان بانيرا من اجل الغاء المشروع لان المنطقة حسب وصفه اجمل منطقة على كوكب الارض، لكن كل النداءات لم تلق اهتماما، لذا تريد منظمات حماية البيئة وجمعيات اخرى مواصلة الاحتجاجات حتى ولو بالتصدي لعمال البناء عند البدء بتنفيذ المشروع، كما تقرر اللجوء الى الوسائل الالكترونية المتوفرة مثل ا لفيس بوك والتويتر من اجل حث الناس على الاحتجاج الذي من المتوقع ان تشارك فيه ايضا اتحادات طلابية وجمعيات كنسية

 

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:29

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 331
 تدشين محطة تحويل رئيسية في ابراج بحيرات جميرا

تدشين محطة تحويل رئيسية في ابراج بحيرات جميرا

دشنت هيئة كهرباء ومياه دبي مؤخرا محطة تحويل رئيسية جهد 132 كيلوفولت بقدرة تحويلية 120 ميجافولت امبير في منطقة في ابراج بحيرات جميرا في جبل علي بتكلفة وصلت الى نحو 85 مليون درهم حيث تستمر الهيئة بالمضي قدما في تنفيذ مشاريعها التطويرية في مختلف انشطتها ورفع قدرة بنيتها التحتية وتحديثها لتتماشى مع النمو في الطلب على خدماتها وتطلعات الهيئة نحو الوصول بهذه الخدمات الى اعلى مستويات الكفاءة والاعتمادية


ضمن هذا السعي الحثيث تواصل الهيئة دعم شبكة نقل الكهرباء ذات الجهد العالي 132/11 كيلوفولت وذلك لتامين الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية لمختلف الإستخدامات .

وقال سعيد محمد الطاير عضو مجلس الادارة المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي تحقيقا لرؤيتها كمؤسسة خدماتية متميزة على مستوى عالمي تواصل الهيئة تنفيذ مشاريعها الحيوية لاسيما في مجال البنية التحتية ورفع قدرتها وتحديثها لتتماشى مع تطلعات حكومتنا الرشيدة نحو الوصول بهذه الخدمات الى اعلى مستويات الكفاءة والاعتمادية كما تستمر في العمل على رفع كفاءة الشبكات لتلبية النمو في الطلب على خدماتها.

واتضاف يهدف المشروع الذي وصلت تكلفته الى نحو 85 مليون درهم الى تعزيز قدرة شبكات الهيئة لنقل الكهرباء الى منطقة ابراج بحيرات الجميرا في منطقة جبل علي حيث تم تمديد كابلات ارضية جهد 132 كيلوفولت بطول 21 كيلومتر لربطها بمحطة التحويل الرئيسية جهد 400/132 كيلوفولت بما يرفع من الكفاءة والاعتمادية ويضمن استمرار واستقرار الامدادات الى مختلف المستهلكين في كافة الاوقات.

واكد تحتوي هذه المحطات على احدث التقنيات الرقمية الخاصة بمحطات التحويل بما يساهم في دعم اعتمادية وكفاءة عمل هذه المحطات ويخدم في النهاية خطط دبي العمرانية والاقتصادية الطموحة. ويجري العمل على تطوير المحطات العاملة فى الشبكة عن طريق رفع القدرة التحويلية للمحطات وادخال احدث التقنيات المعتمدة عالميا.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:27

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 344
 لا زيادات في اسعار توصيل الخدمة الكهربائية للمواطنين في السعودية

لا زيادات في اسعار توصيل الخدمة الكهربائية للمواطنين في السعودية

اكد المهندس علي بن صالح البراك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء ان التعديل لا يحمل اية زيادات في اسعار ايصال الكهرباء


 

واوضح البراك ان بدلات ايصال الخدمة الجديدة تم بناؤها على اساس المساحة المشيدة ومايقابلها من قدرة كهربائية بوحدة الكيلوفولت امبير بدلا من وحدة الامبير التي كانت متبعة سابقا للقياس مضيفا ان هذا التغيير احدث التباسا عند المواطنين ونقلته الصحافة كزيادة في اسعار توصيل الخدمة الكهربائية وهو امر لم يحدث.

واكد البراك انها تاتي انفاذا لقرار مجلس الوزراء القاضي بتغيير جهد توزيع الكهرباء للاغراض السكنية والتجارية في المناطق الجديدة وللمشتركين الجدد في المناطق القائمة من 127/220 فولت الى جهد 230/400 فولت.

كما اكد الرئيس التنفيذي ان تعديل تعريفة استهلاك الكهرباء والرسوم المتعلقة بها كرسوم ايصال الكهرباء وغيرها ليس من اختصاص الشركة وانما هي من ضمن مهام الجهات التشريعية في الدولة.

وفيما يلي تقدم الشركة السعودية للكهرباء جدول تكاليف الايصال الجديدة حسب القرار رقم 58 بتاريخ 10/8/1432هـ ومقارنته بتكاليف الايصال حسب القرار 169 وذلك للجهد القائم 127/220 فولت والجهد 230/400 فولت والذي يوضح انه لم يحدث اي تغيير في مقابل الايصال لمنزل او منشأة بنفس المساحة سواء في الجدول القديم او الجديد.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:26

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 350
السعودية:ضمان مهامنا الاساسية من خلال ايصال الكهرباء للقرى

السعودية:ضمان مهامنا الاساسية من خلال ايصال الكهرباء للقرى

اوضح نائب الرئيس للشؤون العامة بالشركة السعودية للكهرباء عبد السلام بن عبد العزيز اليمني ان الشركة تولي موضوع ايصال الخدمة الكهربائية للقرى والهجر اهتماما بالغا بوصفه من ضمن مهامها الاساسية ، ويتسق مع رؤيتها المتمثلة في الاسهام في تحسين الحياة المعيشية وتعزيز المركز


 

وبين اليمني ان الشركة وضعت برنامجا زمنيا لايصال الكهرباء للقرى والهجر والتجمعات السكانية يتماشى مع امكاناتها المالية وان الشركة بذلت جهودا جبارة في تنفيذه حيث تم ايصال الكهرباء الى 123 تجمعا سكنيا خلال الاشهر الستة الاولى من عام 2011م ليبلغ بالتالي عدد المدن والقرى والهجر التي وصلت اليها الكهرباء 12123 مدينة وقرية وهجرة حتى منتصف العام الجارى 2011م . كما ان الشركة اوصلت الخدمة الكهربائية الى 169393 مشتركا جديدا ليصل بالتالي عدد المشتركين على نطاق المملكة 6.156 ملايين مشترك بنهاية الاشهر الستة الاولى من عام 2011م.

واكد اليمني ان الشركة حققت انجازات متميزة في مجال ايصال الكهرباء للقرى والهجر وان الفترة من 5/4/2000م الى 30/6/2011م قد شهدت ايصال الكهرباء الى 6000 قرية وهجرة اي ان ايصال الكهرباء للقرى والهجر اصبح يتم بمعدل 600 قرية وهجرة جديدة سنويا خلال السنوات العشر الماضية ، كما ان نسبة تغطية القرى والهجر بالكهرباء بلغت حتى الان 99 بالمئة مقارنة بـ 72بالمئة في عام 2000م .

وقال ان ايصال الخدمة الكهربائية لقرية يتطلب منظومة كهربائية متكاملة تشتمل على محطة توليد وشبكتي ضغط عالي وضغط منخفض وشبكة توزيع وقواطع كهربائية او الربط بالشبكة العامة كما ان ايصال الكهرباء للقرى يتطلب ايضا وجود جهاز فني يدير هذه المعدات الكهربائية التي ستحتاج الى برامج صيانة بهدف المحافظة عليها ولضمان استمرارية الخدمة ويعد تزويد اية قرية بالكهرباء عملا متكاملا اذ لابد من توفر طوارئ وصيانة تستجيب لطلبات المشتركين وتعالج الحالات الطارئة وتتابع توفير قطع الغيار وتشرف على امدادات الوقود مشيرا الى ان الشركة تقوم بهذا الدور بتوجيه ومساندة ودعم من الدولة .

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 12:25

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 319

المزيد من المقالات...