بيئة، الموسوعة البيئية

الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الحلول و البدائل قسم الطاقة المتجددة
الامارات تستضيف افتتاح كاس العالم للسباحة

الامارات تستضيف افتتاح كاس العالم للسباحة

كشفت شركة اعمار العقارية مطور برج خليفة عن ان البرج الذي يعد اطول ناطحة سحاب في العالم يعمل على الاستفادة من مصادر الطاقة الشمسية لتلبية معظم متطلبات سكانه من المياه الساخنة من خلال تسخين 140 الف ليتر مياه بالطاقة الشمسية كل يوم في برج خليفة و ذكرت في بيان لها ان البرج يستخدم


الواح الطاقة الشمسية لتسخين 140 الف لتر من المياه يوميا ليتم توزيعها على الوحدات السكنية والتجارية ضمن البرج مؤكدا ان تقنية تسخين 140 الف ليتر مياه بالطاقة الشمسية كل يوم في برج خليفة تساعد في توفير نحو 3200 كيلوواط من الكهرباء يوميا او 690 ميغاواط ساعة كل سنة .

وقال العضو المنتدب لشركة اعمار العقارية في الدولة احمد المطروشي ان مبادرة الطاقة الحرارية في برج خليفة تعكس مدى التزام اعمار بدعم اهداف التنمية المستدامة التي تسعى حكومة دبي الى ايجادها واضاف ان مبادرات الحد من استهلاك الطاقة لاسيما من خلال استخدام الموارد المتجددة تعد خطوة مهمة بالنسبة لعمليات التطوير المستدام مبينا ان برج خليفة ومن خلال الاستفادة من الطاقة الشمسية يرسي انموذجا يقتدى به في مجال مشروعات التطوير الحضري التي تستفيد باحسن صورة ممكنة من تقنيات الطاقة المتوافقة مع شروط السلامة البيئية .

بناء على تسخين 140 الف ليتر مياه بالطاقة الشمسية كل يوم في برج خليفة قال جون اوين من شركة SOLE UAE للانظمة الشمسية التي ركبت وشغلت نظام التسخين بالطاقة الشمسية ان برج خليفة يعتبر فرصة استثنائية للاستفادة من مصادر الطاقة الشمسية لتلبية احتياجات سكان البرج من المياه الساخنة مشيرا الى ان هذه التقنية توفر مزايا مهمة منها خفض تكاليف استهلاك الطاقة للبرج ولمزود الخدمات الحكومية علاوة على التقليل من مستويات التلوث ما يترك اثرا بيئيا إيجابيا.

تسخين 140 الف ليتر مياه بالطاقة الشمسية كل يوم في برج خليفة يحدث من خلال عمل الالواح الشمسية في برج خليفة على تجميع الطاقة الشمسية عوضا من تقنيات توليد الكهرباء باستخدام النظم الفوتوفولتية وتقع الالواح على مبنى المكاتب الملحق بالبرج ويصل عددها 378 لوحا مساحة كل منها 2.7 متر مربع بمقدورها تسخين 140 الف لتر خلال سبع ساعات فقط من التعرض للاشعة الشمسية طوال النهار.

لا يقتصر على تسخين 140 الف ليتر مياه بالطاقة الشمسية كل يوم في برج خليفة لاكن ايضا يستفيد برج خليفة من العديد من الاجراءات التي يجري اتباعها للحد من هدر موارد الطاقة والمياه حيث يتم تجميع الماء المتكثف من أنظمة التكييف في البرج لتبريد مياه الشرب التي توفرها هيئة كهرباء ومياه دبي ويتم بعد ذلك تجميع الماء المتكثف في خزان كبير لاستخدامه في عمليات ري الحدائق والمسطحات الخضراء المحيطة بالبرج وسيوفر النظام عند تشغيله نحو 15 مليون غالون من المياه سنويا .

 

 

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 11:23

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 449
مستوى تركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الجو في ارتفاع مستمر

مستوى تركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الجو في ارتفاع مستمر


اشارت المنظمة العالمية للارصاد الجوية التابعة للامم المتحدة ان مستوى تركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الجو قد وصلت مستوى قياسيا في العام الماضي 2010


حيت ذكرت المنظمة ان مستوى تركيز غاز ثاني اوكسيد الكربون في الجو وهو الغاز الرئيسي المسبب للاحتباس الحراري كان قد ارتفع بواقع 2,3 جزء بالمليون بين عامي 2009 و2010 وهذا الرقم يتجاوز المعدل طيلة العقد الماضي وهو 2 جزء بالمليون.

ومن المتوقع انطلاق الجولة الجديدة من المشاورات حول المناخ في جنوب افريقيا بعد اسبوع

واوضح ميشيل جارو الامين العام للمنظمة العالمية للارصاد الجوية ان العبء البيئي لارتفاع مستوى تركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري في الجو الذي جاء اصلا عن النشاط البشري قد بلغ مستويات قياسية.

ومن الشواهد على ارتفاع مستوى تركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري فقد وصل مستوى تركيز غاز ثاني اوكسيد الكربون الى 389 جزء في المليون في العام الماضي وهو اعلى مستوى يصله منذ بدء العصر الصناعي عام 1750.

واضافت المنظمة ان مستوى غاز الميثان وهو ثاني اهم الغازات المسببة للاحتباس الحراري قد عادت الى ارتفاعها بعد فترة من الاستقرار النسبي بين عامي 1999 و2006.

ومن الممكن ان يكون ارتفاع مستوى تركيز الغازات المسببة للاحتباس الحراري نتيجة ذوبان طبقة الجليد الدائم التي تغطي مساحات شاسعة من شمالي القارتين الاسيوية والامريكية الشمالية الى جانب زيادة الانبعاثات من البحيرات والمستنقعات في المنطقة الاستوائية.

وفيما يتعلق بغاز اوكسيد النيتروجين المتأتي عن مصادر طبيعية واصطناعية بما فيها عمليات الاحتراق واستخدام الاسمدة فقد بلغ تركيزه في الجو 323,2 جزء في المليون في عام 2010 اي بارتفاع بلغ 20 في المئة عن حقبة ما قبل الصناعة.

وقد جاءت هذه الارقام بعد قيام مختبر اوك ريج الامريكي بنشر احصائيات تشير الى حصول ارتفاع كبير في انبعاث غاز ثاني اوكسيد الكربون في الجو بين عامي 2009 و2010.

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 11:28

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 473
اتجاه السعودية الى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية

اتجاه السعودية الى توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية

من المتوقع ان تقوم المملكة العربية السعودية في اوائل العام المقبل بالاعلان عن خطة لاستغلال الطاقة الشمسية المتجددة في توليد الكهرباء في السعودية وذلك بنسبة عشرة في المائة من احتياجاتها بحلول عام 2020 الامر الذي يفتح امام المملكة العربية السعودية باب الاستفادة من الطاقة الخضراء الصديقة للبيئة


وتتجه السعودية لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية بسبب ارتفاع حجم الاستهلاك الكهربائي في السعودية والذي من المتوقع ان يبلغ ضعف حجم الاستهلاك الحالي بحلول عام 2020.

وتقوم السعودية في الوقت الحالي باستهلاك ثمن الناتج الاجمالي من النفط في توليد 50 في المائة من طاقتها الكهربائية الامر الذي قد لا يكون ذو اهمية في حال بقي سعر برميل النفط عند مستوى عشرة دولارات كما كان الحال عليه قبل سنوات ولكن وصول اسعار النفط الى ارقام قياسية في متوسط سعرها الحالي عند مائة دولار للبرميل الى جانب لنمو الطلب العالمي على الذهب الاسود يقوم بحرمان المملكة من رفع مستوى العائدات النفطية التي تعمل على دعم الاقتصاد المحلي.

الامرالذي دفع السلطات السعودية للبحث عن بدائل من اجل توليد الكهرباء بتكلفة اقل وبجدوى اقتصادية اكبر بحيث تتيح الفرصة امام الحكومة السعودية من اجل توفير ما نسبته 11 في المائة من الانفاق العام على توليد الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الشمسية في السعودية حسب سكوت غولدي المحلل الاقتصادي البارز بمجال الطاقة المتجددة.

وكما اشار غولدي ان اتجاه السعودية لتوليد الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الشمسية تثير اهتمام العديد من الشركات العالمية التي ترغب في دخول هذا المشروع الاول من حجمه في المنطقة.

وذكر غولدي ان مشروع توليد الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الشمسية في السعودية يهدف الى توليد كمية محدودة من الطاقة في بداياته مع وجود امكانيات كبيرة من اجل توسيع المشروع لتصبح السعودية في مصاف الدول المتقدمة كايطاليا التي وصل انتاجها من الطاقة الشمسية الى ثمانية غيغا وات بالعام الماضي فقط مع العلم ان الغيغا وات الواحد يكفي لانارة 700 الف وحدة سكنية متوسطة.

واشار رئيس تطوير قطاع الطاقة الشمسية بالولايات المتحدة الامريكية كيفن سميث ان هناك عدد من التحديات امام توليد الكهرباء من خلال استغلال الطاقة الشمسية في الصحراء السعودية اذ ان الفكرة الخاطئة عن ان الصحراء العربية عموما هي المكان الامثل لاستغلال الطاقة الشمسية فكرة خاطئة.

حيث شرح كيفن سميث عندما قال ان ارتفاع درجات الحرارة في الصحراء يؤثر على فاعلية الاجهزة التي يتم استخدامها في التوليد بشكل مباشر الى جانب الغبار الذي سيشكل مشكلة امام ابقاء الالواح الزجاجية الموجه الى الشمس نظيفة لتحقيق فاعلية افضل.

 

تاريخ آخر تحديث: السبت, 25 شباط/فبراير 2012 11:30

  • الموسوعة البيئية
  • الزيارات: 552

استعمال مصادر الطاقة المتجددة

تقييم المستخدم: / 8
ضعيفجيد 

لتشجيع عملية الانتقال من استخدام النفط او الغاز او الفحم الى استخدام طاقة الريح او الشمس او حتى الماء ايضا من اجل مكافحة تغير المناخ وتطوير سبل الحصول على الطاقة ومكافحة الفقر  انشئت مؤخرا وكالة دولية جديدة هي  الوكالة الدولية للطاقة المتجددة  وكرست لمصادر الطاقة المتجددة. تحدٍ تسعى الى مواجهته ١٣٦ بلدا من الشمال والجنوب.

تاريخ آخر تحديث: الخميس, 19 كانون2/يناير 2012 14:35

إقرأ المزيد...

  • الزيارات: 1518

المزيد من المقالات...